«رمضان 2022».. 12 نصيحة لصيام آمن لمرضي ضغط الدم المرتفع

قدمت د.مروة شعير باحث بقسم الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، عدة نصائح لصيام آمن لمرضي ضغط الدم المرتفع.

1- يجب استشارة الطبيب قبل البدء في الصيام ومعرفه جرعة ومواعيد الدواء اللازم.

2- متابعه قياس ضغط الدم يوميا واذا ارتفع عن ١٦٠ يجب الحذر ومتابعة إذا كان هناك مضاعفات من شأنها يستلزم كسر الصيام .

3- الامتناع نهائيا عن شرب العرقسوس والمياه الغازية والمشروبات سريعة التحضير؛ وكذلك الامتناع عن التدخين وخصوصا وقت الإفطار والسحور والتقليل من المشروبات المحتوية على الكافيين كالشاى والقهوة بأنواعها.

4- هناك مشروبات مفيده لمرضي الضغط كالكركديه المنقوع على البارد والدوم والخروب بدون سكر، وأيضا يمكن لمريض السكر أن يتناول عصير الليمون أو البرتقال أو الفراولة أو الجوافه أو الكيوي بدون سكر.

5- الالتزام بشرب الماء فيتم قسمه وزن المريض على ٨ لمعرفة عدد أكواب الماء اللازمة في اليوم، فإذا كان وزن المريض ٨٠ كيلو فهو يحتاج إلى ١٠ أكواب مياه يوميا.

6- الامتناع عن المخللات واستبدالها ببعض الخضروات المتبل بالليمون والإضافات الأخرى كالباذنجان وأيضا الامتناع عن اللحوم المصنعة والأغذية النصف جاهزة والأطعمة المعلبة والمحفوظة والتقليل من الأطعمة المقليه بقدر الإمكان.

7- الالتزام بالمشي ٣٠ – ٤٥ دقيقه يوميا بعد الإفطار.

8- تطبيق النظام الغذائي DASH وهو النظام المخصص لمرضى الضغط المرتفع والذي يعتمد على تناول أغذية عالية في البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم لمواجهة ارتفاع مستوي الصوديوم في الدم والذي من شأنه يجب تناول من كوبين إلى ٣ أكواب من اللبن قليل الدسم أو الزبادي، تقليل الصوديوم إلى ١٥٠٠_٢٣٠٠ ملجم يوميا، مع تناول كوب من الحبوب الكاملة على وجبة الإفطار كالفريك أو البرغل أو كوب من الأرز المطهي بنسبة قليله جدا من الدهون، وتناول رغيف بلدي صغير في وجبة السحور، وكذلك الحرص على تناول نصف كوب من البقول يوميا وملعقه من المكسرات ويفضل النيئه بدون تحميص أو إضافة ملح أو يمكن الاستعاضة عنها بالسوداني.

9- الحرص على تناول ثمرتين إلى ٣ فاكهة يوميا أو كوب كبير من عصير الفواكه، وتناول اللحوم الحمراء مرة واحدة أسبوعيا والأسماك مرتين أسبوعيا كالسلمون أو التونة أو البلطي أو البوري.

10- استخدام زيت الزيتون في السلطات وأطباق الطعام المختلفة.

11- تناول الحلويات مرة واحده أسبوعيا بحيث لا تزيد عن ١٠٠ جرام. 12- الحرص على تناول من ١_٣حبات من التمر على الإفطار ولا نبدأ الوجبة بالعصائر أو الحلوى أو القهوة.

After Content Post
You might also like