«رمضان 2022».. 7 نصائح ذهبية لتغذية الحامل فى الشهر الفضيل

قد لا يُنصح العديد من الأطباء بصيام الحامل في شهر رمضان أحيانًا، خاصة في بداية فترة الحمل أو من تعانين من التقيؤ ويفقدن الكثير من السوائل وأيضا من تعانين من المشاكل منذ بداية الحمل.

وتخبرك دكتورة رشا مصطفى حسن، أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية بجامعة عين شمس، أنه إذا كنتى حامل وتستطعين الصوم بعد استشارة الطبيب الخاص بكِ عن حالتك الصحية وتقيمها فإليكِ بعض النصائح الهامة التى تساعدك على عبور هذه الفترة بسلام:

– على المرأة الحامل أن تحرص على تناول كمية كبيرة من الماء والسوائل خلال فترة الإفطار في شهر رمضان، وبالأخص السوائل السكرية، لتعوض ما فقده جسمها خلال فترة الصيام، حيث تعمل السوائل على حماية المرأة الحامل من الإمساك، فهي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، ولهذا ينصح بتناول العصائر الطبيعية والحليب والماء قدر المستطاع.

– يجب أن تحذر المرأة الحامل من الإفراط من تناول الحلويات الرمضانية، ومن الممكن تناول الحلويات 3 مرات في الأسبوع ويفضل استبدالها بالفواكه الطازجة.

– من المهم أن تحرص المرأة الحامل على تواجد السلطة الخضراء بشكل يومى في وجبة الإفطار، لأنها مصدر هام للفيتامينات والمعادن.

– الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على البروتينات الضرورية لبناء الجسم، مثل الدجاج واللحم والسمك وكذلك البروتينات النباتية الفول والعدس.

– عزيزتى لا تنسى أو تتاكسلى عن تناول وجبة السحور، لأنها من أهم الوجبات الهامة لإمداد الجسم بالطاقة طوال فترة الصيام، وتعمل على التقليل من الصداع والتعب، وتعتبر وجبة السحور مهمة جداً بالنسبة للأم الحامل والجنين.

– تناولى العديد من الوجبات الخفيفة خلال الفترة من الفطار للسحور مع شرب الماء كل ساعتين وابتعدى عزيزتى عن تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسعرات المرتفعة، حيث إن تلك الأطعمة تعمل على زيادة الشعور بالشبع وعلى إعاقة عملية الهضم، وبالتالي تتسبب في الإصابة بالإعياء والتعب، وتعمل على زيادة الوزن.

– حاولي القيام بالأعمال الضرورية فقط خلال فترة الصيام، واحصلي على فترات من الراحة التامة خلال اليوم.

 

 

 

 

After Content Post
You might also like