“صيام رمضان صحة وعبادة وروشتة من غير عيادة”.. حملة القومى للبحوث طوال الشهر الكريم

أطلق المركز القومي للبحوث حملة التوعية الغذائية والصحية برئاسة أ.د. نبيلة عبد المقصود رئيس لجنة التنمية المجتمعية بالمركز ورئيس الجنة الوطنية للمرأة في العلوم، وتحت إشراف وإعداد و تنسيق الأستاذة الدكتورة منال محمد رمضان، رئيس قسم كيمياء مكسبات الطعم والرائحة السابق ورئيس وحدة التجفيف بالرذاذ والكبسلة الدقيقة بالمركز، وبمشاركة فريق عمل مميز من الأساتذة والباحثين من مختلف معاهد المركز القومي للبحوث.

فقد تم انطلاق سلسلة من المقالات التوعوية الأسبوعية على مدار شهر رمضان الكريم وأيام عيد الفطر المبارك لتقديم توعية غذائية وصحية من المتخصصين مباشرة لكل أفراد المجتمع.

وتتمثل أهم أهداف الحملة في خدمة المجتمع بخبرات المركز القومى للبحوث المتراكمة من خلال علماء وأبحاث المركز القومى، حيث يعتبر بيت خبرة فى فروع العلم المختلفة ولتحقيق توعية شاملة ومتكاملة لمزيد من الترابط والتشابك ما بين أعضاء هيئة البحوث ومعاونيهم وبين المعاهد المختلفة مما يعود على المجتمع بمنظومة توعوية شاملة كمخرج بحثي تطبيقي حقيقي نافع للمجتمع بشكل مباشر من خلال وسائل الإعلام المختلفة لخدمة فئات المجتمع ونقل الخبرات والمعلومات بشكل تطبيقي والتوسع في نشر ثقافة الغذاء الصحي الاقتصادي بأبسط الإمكانيات المتاحة في ظل مشكلة الغلاء واستثمار نتائج البحث العلمى وتأكيد دوره في تحقيق التوعية بكل ما هو جديد في مجال الغذاء والكساء والصحة العامة.

ومن أهداف الحملة التوعوية ايضا استثمار شهر الصوم لتحفيز المجتمع على الوصول لصحة أفضل وقوة مناعية أعلى بتغذية صحية بسيطة ومحلية من خير أرضنا.

وتهدف الحملة لتوعية طلاب المدارس والجامعات بطرق تحسين الذاكرة والتركيز مع ساعات الصيام الطويلة من خلال أغذية محلية صحية محفزة لخلايا المخ وتوعية أصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب الحالات الخاصة من السيدات المرضعات والحوامل بطرق الحفاظ على سلامتهم خلال شهر الصيام من خلال نتائج أبحاث طبية و تغذوية تطبيقية.

وباختصار بسعى المركز في شهر الصوم إلى تقديم روشتة غذائية وصحية مجانية لكل فئات المجتمع وتوعية أفراده وتثقيفهم بكل جديد من خلال نتائج أبحاث ورسائل ومشاريع المركز التطبيقية.

وأهم موضوعات الحملة كالآتي:

١- ثقافة الغذاء السليم المتكامل بالقيمة الغذائية وليس بالكم الغذائي.

٢- مفهوم سلامة الغذاء بشكل توضيحي مبسط في ظل جائحة كورونا.

٣- ثقافة الوجبات السريعة والوجبات الجاهزة والتوعية بأضرارها.

٤- فكرة إنتاج وتصنيع أطعمة بسيطة صحية في البيت وبديلة لوجبات المحلات السريعة.

٥- التوعية بأهمية رفع المناعة لدى الطلاب بأبسط المأكولات والمشروبات الصحية وطرق الحفاظ على الجهاز المناعي في أقوى صورة.

٦- التوعية بالنكهات الطبيعية والصناعية في الحلوى والمأكولات ومالها وما عليها من تحفظات.

٧- توعية الطلاب بالطرق السليمة في التعامل مع الحيوانات الأليفة وفوائدها وأضرارها الصحية، ومدى ارتباطها بنقل بعض الأمراض أحيانا ومنها أمراض فيروسية.

٨- أهم الاحتياطات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة من انتشار الأمراض المعدية بكل أشكالها، والتوعية بالأسلوب السليم في التعامل مع المرض فور اكتشافه.

٩- التوعية بأهمية العودة للطبيعة في استخدام الألوان الطبيعية الآمنة وتم عمل ورشة عمل يدوية لطباعة وصباغة الأقمشة البسيطة للطلاب مثل المفارش أو ايشاربات أو ملابس بسيطة بألوان زاهية من بقايا نباتية صحية آمنة مثل تفل البنجر والكركديخ وبقايا الشاي والقهوة وقشور البصل والجزر ومنقوع الكركم و غيرها.

١٠- التوعية بطرق التحصيل الدراسي الجيد خلال شهر الصوم الذي اقترب على الأبواب بتوضيح أفكار لصيام صحى مثمر خالي من الكسل والأمراض ومحفز للذاكرة والتحصيل الدراسي.

١١- التوعية بكيفية إدارة الوقت بين الترفية والمذاكرة وأداء المهام المختلفة الأخرى.

 

 

 

After Content Post
You might also like