سياحة الاقصر : 8 رحلات أسبوعية من أسبانيا وتراجع اسيوي

 

قال ثروت عجمي رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، إن حركة السياحة الداخلية في عيد الفطر لم تستهدف المحافظة بشكل كبير نظرا لارتفاع درجة الحرارة، وطول المسافة من القاهرة، ما أدى لاتجاه السياحة المحلية للمدن الشاطئية بنسبة أكبر.
وأضاف عجمي، في تصريحات خاصة، أن الأقصر تستقبل حاليا 4 طائرات أسبوعية من إسبانيا، ويتوقع زيادتها إلى 8 طائرات في يونيو المقبل، بالإضافة لطائرة من سويسرا، وطائرتان من فرنسا أسبوعيا، بجانب مجموعات متقطعة من الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن تلك الرحلات جاءت بجهود مضاعفة من شركات السياحة التي تتواصل بشكل دائم مع شركاء المهنة بالخارج لاستعادة الرحلات.
وأكد أن انتشار متحور أوميكرون، العام الماضي، تسبب في اختفاء عدد من الأسواق وأهمها الآسيوية “كوريا، اليابان، الصين، الهند”، والذين يمثلون 50% من حركة السياحة الطبيعية للأقصر، لافتا إلى التعاون والتواصل المستمر مع عمرو القاضي رئيس هيئة تنشيط السياحة، لتنظيم دعم الطيران السياحي العارض، بما يشجع منظمي الرحلات في الأسواق الرئيسية على العودة لجنوب الصعيد.
وتابع عجمي، بأن حادث السير الذي شهده طريق أبو سمبل وراح ضحيته بعض السائحين كان خطأ سيارة مأكولات جاءت في الاتجاه العكسي غير القانوني، وليس بسبب أتوبيس شركة السياحة، موضحا: “الجميع يلقي باللوم على شركة السياحة والسائق، رغم أن الشركات ملتزمة تماما بكافة ضوابط السير والقرارات الصادرة حول المركبة والسائق وخطوط السير وجهاز التتبع، كما لا يعمل السائق لرحلتين متواصلتين كما يشاع، فليس هناك بالأساس ضغط عمل يستدعي ذلك في ظل انحسار الحركة للمحافظة، والحادث كان بسبب خطأ الغير وليس السائق”.
ونوه إلى أنه كثيرا ما طالب بتطوير طريق أبو سمبل/أسوان السياحي، والانتهاء من تطوير طريق طيبة في أسرع وقت، لتمهيد الطرق جيدا لعبور المركبات المختلفة، مع وضع أنظمة مراقبة تضمن عدم المرور في الاتجاه العكسي، مشيرا إلى أن القرارات الأمنية الصادرة لشركات السياحة تصل إلى حد التضييق على حرية السائح لضمان أمنه وسلامته، لذا فلا يمكن تحميل الشركات مسؤلية حوادث تنتج عن عدم التزام الغير.
وقال عجمي، إن رحلات اليوم الواحد “الأوفر داي” التي تتوافد للأقصر من المدن الشاطئية القريبة، تشهد تراجعا كبيرا،حيث تستقبل المحافظة بين 800 إلى 1000 سائح فقط في اليوم، بعدما كانت تستقبل 4000 سائح في اليوم، مرجعا ذلك لأن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت كثيرا على الحركة بشكل عام، كما أدت لتراجع رحلات الأوفر داي.
وانتقد عجمي، قرار منظمة السياحة العالمية بتعليق عضوية الاتحاد الروسي لأجل غير مسمى، موضحا: “لا علاقة للسياحة بالسياسة، ولا يمكن إقحام الأمور في بعضها خاصة وأن السياحة شريان تجاري واقتصادي هام للجميع شعوب ودول وكيانات سياحية”.

After Content Post
You might also like