لتجنب الحموضة وعسر الهضم.. 6 نصائح هامة للتدرج في الطعام بعد رمضان

أكدت د. دينا مصطفي محمد، باحث بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بمعهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث، أنه من المهم جدا للصحة وجسم الإنسان العودة تدريجياً إلى النظام الغذائي العادي بعد رمضان، وعدم المبالغة بالطعام من حيث الكمية والنوعية.

حيث يتبع الصائمون خلال أيام رمضان نظاما غذائيا يختلف في التوقيت والنوعية عنه في الأيام الأخرى، لمدة شهر كامل حيث يؤدي تغيير النمط الغذائي إلى حدوث بعض الاضطرابات المعوية حتى يتعود الجهاز الهضمي من جديد على العودة إلى طبيعته ولذلك يجب التدرج في الطعام للعودة مره أخرى إلى النظام الغذائي الطبيعي بدون حدوث مشاكل، وذلك بإتباع ما يلي:

1- لا نأكل الكحك صباحا على معده خاوية حتى لا تحدث الإصابة بالحموضة وعسر الهضم بل يجب أن يكون الإفطار خفيف مثل شريحة خبر وجبن وكوب عصير وشرائح خضار ثم بعدها بفترة ساعة أو ساعتين يتم تناول بعض القطع من الكحك والتي لا تزيد عن خمس قطع صغيرة، كما يحب استخدام الأطباق الصغيرة جدا والتي لا تأخذ أكثر من هذا العدد مع عدم وضع الكحك على السفرة في المتناول حتى لا نأكل منه كثيرا بدون وعي.

2- يراعى أن تكون وجبة الغذاء صحية وقليلة الدسم وخفيفة وتحتوي على طبق السلطة لأهميته في الحصول على الألياف التي تساعد في عملية الإخراج وتباعد جزيئات الطعام في القناة الهضمية وأيضا قيمتها العالية في الحصول على الفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة للجسم.

3- ممكن أن يكرر تناول نفس الخمس قطع من الكحك مرة أخرى خلال اليوم بعد وجبة الغذاء بثلاث ساعات، على أن تكون وجبة العشاء زبادي وشريحة خبر وقطعة جبن صغيرة.

4- من المهم شرب 2 لتر من الماء على الأقل خلال اليوم.

5 – عدم تناول الحلويات الشرقية في العيد والاكتفاء بحلو الكحك.

6- الحرص على ممارسة رياضة خفيفة ولتكن المشي نصف ساعة.

 

After Content Post
You might also like