السعودية: 15 ألف ريال عقوبة الحج بدون تصريح

أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن عقوبات جديدة لمن يؤدي فريضة الحج بدون تصريح، ويبدأ تطبيقها من الموسم الحالي 1443 هـ.

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم: إنه يعاقب كل مواطن ومواطن من دول مجلس التعاون الخليجي يدخل المشاعر المقدسة (منى ، مزدلفة ، عرفات) للحج غير المصرح به بغرامة مقدارها (15000) ريال ، ويسجل في محضره أنه قام بأداء العمرة. الحج في تلك السنة، كما يعاقب كل شخص سعوديا ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ممن ضبطوا منتهكين (محرم بغير تصريح) عند مداخل مدينة مكة المكرمة وحزامها الداخلي والمشاعر، ومحطة (خادم الحرمين الشريفين بالرصيفة) بغرامة مقدارها (10000) ريال وترجع.

وتابعت: وفي حال تكرارها تضاعف العقوبات المفروضة على المرة السابقة ، ولا يمكن ذلك. لأداء فريضة الحج لمن يتم رصدهم خارج المشاعر المقدسة، كما يعاقب بغرامة لا تزيد على (50000) ريال ومضاعفة عدد الأشخاص أو بالسجن مدة لا تزيد على (6) أشهر أو بالعقوبتين معا كل من نقل الحجاج دون إذن الحج. التشهير القضائي بالناقل.

كل من يخالف البنود السابقة في حالة تكرارها للمرة الثالثة بعد توقيع عقوبة الغرامة عليه يحال إلى النيابة العامة للنظر في حبسه مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ( 6) أشهر واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

إذا كان المخالف لأي من البنود السابقة من غير السعوديين وغير من مواطني دول مجلس التعاون ، فيتم ترحيله من المملكة ، ويحظر دخوله إلى المملكة ، وفق المدد والإجراءات المحددة. بنظام يصدر بقرار من سمو وزير الداخلية.

ينفذ الأمر السامي بمنع الأجانب والمقيمين من دخول مدينة مكة المكرمة اعتباراً من 25 شوال من كل عام ، باستثناء المقيمين أو من لديهم عمل خلال الموسم بشرط الحصول على التصاريح اللازمة من جوازات السفر.

وتصدر العقوبات بقرار من وزير الداخلية أو رئيس اللجنة العليا للحج أو من ينوب عنه ، ويجوز بقرار من سموه إحالة اختصاص النظر في هذه المخالفات إلى اللجان الإدارية المشكلة لهذا الغرض. في وزارة الداخلية.

ويجوز لمن صدر ضده قرار إداري من إحدى اللجان المشار إليها أعلاه التظلم أمام ديوان المظالم خلال مدة لا تزيد على (10) أيام من تاريخ إخطاره أو علمه بالقرار.

 

After Content Post
You might also like