التجارة والصناعة تدرس إطلاق منصة لتبادل المخلفات الصناعية وتشجيع ريادة الأعمال

أكد عمرو هزاع مستشار وزيرة التجارة والصناعة للتمويل والمشروعات التنموية بأنه في إطار دعم الاقتصاد الأخضر، جاري دراسة مقترح لمشروع إطلاق منصة لتبادل المخلفات الصناعية، وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في مصر، كأحد مخرجات مشروع النمو الاخضر.

وقال خلال كلمته بمؤتمر النمو الأخضر الشامل في مصر المنعقد بالأقصر اليوم أنه سيتم التنسيق بين قسم ترشيد الموارد والاقتصاد الأخضر بمركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف ومركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي والجهات البحثية والتمويلية المحلية والدولية المعنية بالمخلفات الصناعية بما فيها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية”اليونيدو” والبنك الدولي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

وأضاف هزاع أن المشروع يهدف إلى ربط المنشآت الصناعية المنتجة للمخلفات والمستفيدين والمستخدمين لها بإعادة التدوير لانتاج منتجات مصرية مبتكرة وذات قيمة مضافة وربط اشتراك المنشآت الصناعية في هذه المنصة ببصمة الكربون وفتح المجال للشركات غير الرسمية للانضمام للمشروع وتشجيعها على التحول للاقتصاد الرسمي.

وأشار هزاع إلى أن وزارة التجارة والصناعة قامت خلال الفترة الماضية بدعم الاقتصاد الاخضر من خلال اطلاق حوافز اضافية للاستثمار في مشروعات الاقتصاد الاخضر، موضحا أنه تم اعطاء قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة أولوية كبيرة خاصة وأن مصر تسعى لأن تكون مركزا إقليميا لمزيج الطاق وبما يخدم عمليات الربط الكهربائي وتصدير الطاقة إلى أوروبا ودول الجوار.

وأضاف وقعت مصر 6 مذكرات تفاهم مع كبرى الشركات العالمية العامة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء ،حيث تقدم الدولة حوافز لتشجيع الاستثمار في هذا المجال وتخصيص أراضي لإقامة هذه المشروعات وربطها بالموانئ لتسهيل عملية التصدير.

After Content Post
You might also like