ننشر توصيات غرفة سياحة الإسكندرية لموسم العمرة

 

عقدت لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، اجتماعا عبر تطبيق زووم بتقنية الفيديو كونفرانس، لوضع خارطة طريق لموسم العمرة الحالي و يكون لها بنود واضحة و محددة تحقق مصلحة الشركات والمعتمرين على حد السواء.
وأصدرت اللجنة مجموعة من التوصيات الآتية، منها:
1- أن يقسم العدد المقرر للمعتمرين بالتساوى على شركات السياحة التى أجيز لها العمل بالعمرة .
2- أن يقسم العدد على ثلاثة فترات خلال الموسم :-
• الفترة الأولى : من بداية الرحلات و حتى أول رجب
• الفترة الثانية : شهرى رجب وشعبان
• الفترة الثالثة : شهر رمضان
وذلك على ألا يُسمح بترحيل التأشيرات المتبقية – إن وجدت – من فترة إلى فترة أخرى .
3- مراعاة أن تحدد الأعداد للشركة لكل فترة بوحدة عددية متكررة لا تقل عن ٤٠ معتمر للوحدة الواحدة ، حتى يتم خفض أسعار العمرة التي ستصل للمعتمر إلى أقل معدل لها ، حيث أنه تم الوقوف على أسباب ارتفاع أسعار العمرة الموسم الماضى عن موسم ١٤٤٢ وهي ارتفاع سعر الريال السعودى واسعار الخدمات و رسوم إصدار التأشيرة من قبل المملكة العربية السعودية، وأرتفاع الرسوم المقررة من الغرفة و رسوم البوابة و التأمين الطبى و خلافه، وكذا تحديد الوحدة بخمسة عشر معتمر و هو ما أدى إلى تقسيم النقل و تكلفة المشرف و جميع مصروفات الرحلة على خمسة عشر معتمر فقط وهو السبب الرئيسى فى ارتفاع سعر العمرة.
4- تقترح اللجنة أن يكون العدد المقرر هو نفس العدد الذى كان مقرراً قبل جائحة الكورونا و هو ٥٠٠ ألف معتمر لكامل الموسم ، و بحد أدنى ٣٠٠ ألف معتمر ، حتى نغلق الباب أمام الأبواب الخلفية والغير قانونية للسفر للعمرة خارج البوابة المصرية.
5- مراعاة تحديد عدد مناسب للفترة الثالثة (رمضان) لا يسمح بتسريب المعتمرين خارج البوابة ، حيث أن هذا الشهر هو ذروة السفر للعمرة بالنسبة للمصريين .
6- تكثيف اللجان الوزارية بجميع المطارات فى جميع الأوقات للحد من تسريب معتمرين المسافرين خارج بوابة العمرة المصرية مما يضيع أموالاً كثيرة على الوزارة و الغرفة و شركات السياحة فضلاً عن عدم تمكن الدولة من متابعة المعتمر والحفاظ على سلامته وأمنه.
7- نقترح أن تضم اللجان المتواجدة بالمطارات عضواً من الغرفة التابع لها مكتب الوزارة و ذلك لتسهيل العمل و سهولة التواصل مع الشركات.

After Content Post
You might also like