العليا للحج: خصم 50% من جدية الحجز عند الاعتذار بعد القرعة

أعلنت اللجنة العليا للحج والعمرة، عن شروط الاستبدال والاعتذار المتاحة للحجاج الفائزين في القرعة المزمع عقدها في 27 رمضان الجاري، وكذا ضوابط سفر المشرفين التابعين لشركات السياحة، والتي اعتمدها أحمد عيسى وزير السياحة والآثار.

وفيما يخص حالات الاستبدال أو الاعتذار عن السفر بعد ظهور نتيجة القرعة، فإنه لا يجوز التنازل عن فرصة الحج لأي شخص أخر، كما لا يعتبر الاعتذار نافذا إلا بعد التأكد من إمكانية تنفيذه عبر المسار الإلكتروني، وحال اعتذار الحاج عقب فوزه في القرعة يسترد فقط 50% من قيمة مبلغ جدية الحجز، شريطة عدم حجز الشركة للسكن، وإلا يحق للشركة تحصيل ثمن البرنامج بالكامل، ويذكر ذلك بالعقد بين الشركة والحاج، ويعتبر المسار الإلكتروني السعودي مرجعية لحجز الشركة للسكن من عدمه.

وتقتصر حالات الاستبدال بعد إعلان نتيجة القرعة على حالات الوفاة أو صدور حكم قضائي مقيد للحرية، شريطة حدوث ذلك لاحقا على إعلان النتيجة، وتعتبر سابقة الحج اعتذار من المواطن، فيما لا يعتبر وجوده في السعودية خلال الحج سابقة إلا إذا ذكر ذلك صراحة في شهادة التحركات، ويتم توزيع التأشيرات المعتذر عنها على الشركات رؤوس التضامن من خلال اللجنة العليا للحج والعمرة، شريطة توفير سكن وخدمات طوافة من الشركة.

وفيما يتعلق بالمشرفين، شددت الوزارة، على أنه يجب ألا تقل خبرة عن 5 سنوات، وأن يكون مسجلًا بالوزارة، ويحمل كارنيه مدون به بياناته وبيانات الشرطة السياحية التابع لها لسهولة التحقق منه، وأن يكون لائقًا صحيًا لتحمل أعباء العمل.

ألا يزيد العدد الذي يقوم المشرف على خدمته بالمجموعة الواحدة على 50 حاجًا لكل برنامج، وكذا ضرورة تواجد المشرف بصفة دائمة مع المجموعة طوال تنفيذ برنامج الحج وفي ذات سكن الحجاج وتتحمل الشركة المسئولية الكاملة عن جميع تصرفاته خلال إشرافه على تنفيذ البرنامج.

ويجب على جميع المشرفين متابعة الحالات المرضية الكائنة بالمستشفيات واتخاذ الإجراءات الخاصة بعودتهم بالاتفاق مع مكتب الخدمة التابع له، والإبلاغ الفوري بحالات الوفاة، وإحضار موافقة الأهل على الدفن بالأراضي السعودية، وإنهاء الإجراءات الخاصة بذلك، ويسمح للشركة بالاستعانة بأحد موظفي الشركات الأخرى في مرحلة توثيق العقود ممن ينطبق عليهم الشروط الخاصة بالمشرفين.

وحول ضوابط المسار الإلكتروني للإدارة العامة لشركات السياحة بالوزارة المصرية، فقد ألزمت الوزارة، الشركات، برفع العقد المحرر مع الحاج على بوابة الإدارة الإلكترونية، متضمنا كافة تفاصيل الرحلة من سكن وتنقل وخدمات ومستوى الطوافة والوجبات وموانئ المغادرة والوصول، وتقوم الشركة بمراجعة موقف الاستيفاء أولا بأول من خلال الصفحة المخصصة لذلك، وللشركة رأس التضامن وحدها حق الحصول على اسم مستخدم وكلمة مرور.

 

After Content Post
You might also like