الصيام فرصة لصيانة الجهاز الهضمي.. كيف نستغلها؟ 

أوضحت دكتورة آيات ابراهيم رزق، باحث أول – قسم الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أن شهر رمضان يعتبر شهر صيانة وعلاج للجهاز الهضمي حيث يعطي راحة لأكثر من 14 ساعة يوميا ولمدة شهر كامل يقوم خلالها الجهاز بتنظيف أجزاءه المختلفة.

وبالتالى يجب أن ننتهز هذه الفرصة التي تأتينا مرة كل عام لصيانة لهذا الجهاز من خلال تناول الطعام الصحي المعتدل في وجبتي الافطار والسحور دون الإفراط في الأكل.

ويحتاج الصائم إلى نظام غذائي صحي متوازن ومتكامل يحتوي على جميع المركبات الغذائية الأساسية فالغذاء الصحي المتوازن يجعل الصائم يتمتع بصحة جيدة. وأثناء الصيام يعاني الجسم من الحرمان ويحاول الاعتماد في طاقته وحاجته على سكر الجلوكوز الموجود في وجبة السحور إلا أن هذه الوجبة لا تستطيع تلبية احتياجاته من الطاقة والسكر الكافي إلا لساعات محدودة بعدها يقوم الجسم باستخدام المواد السكرية ثم الدهنية المخزونة في أنسجة الجسم فتذوب الدهون الزائدة ومع تناول وجبة الافطار يزداد تدفق الدم المحمل بالغذاء والأكسجين إلى جميع خلايا الجسم فتتجدد خلاياه وتزيد قوته ونشاطه ومن العادات الخاطئة يصوم الناس في النهار ويأكلون أثناء ساعات المساء ولا يمارسون نشاطًا بدنيً وبالتالى الزياده المفرطه في وجبات الإفطار أو السحور تؤدي إلى زيادة الوزن .

 

After Content Post
You might also like