بعد أحكام الإعدام والمشدد.. 4 محطات بمحاكمة المتهمين بخلية المنيا الإرهابية

سطرت الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا ومحمود زيدان، كلمة النهاية في محاكمة 10 متهمين بخلية المنيا الإرهابية في اتهامهم بجرائم القتل والشروع فيه، بعد حكم المؤبد والمشدد للمتهمين.

 

وتوجد مجموعة من المحطات مرتبطة بالدعوي منها:

 

المحطة الأولى: تلاوة أمر الإحالة

في 3 ديسمبر 2022، نظرت محكمة الجنايات أولى جلسات محاكمة المتهمين، وتلا ممثل النيابة في هذه الجلسة أمر الإحالة.

 

المحطة الثانية.. سماع الشهود

في 4 فبراير 2023، استمعت المحكمة لأقوال الشهود الوارد أسمائهم بأمر الإحالة ولعل أبرزهم مجري التحريات.

 

المحطة الثالثة.. سماع مرافعة الدفاع والنيابة

بعد سماع الشهود استمعت الجنايات لمرافعة النيابة ثم استمعت في 7 فبراير لمرافعة دفاع المتهمين المحبوسين.

 

المحطة الرابعة.. الإحالة للمفتى

في 6 مارس 2023، قررت المحكمة إحالة 4 متهمين للمفتي لأخذ الراي الشرعي في إعدامهم.

 

ـ المحطة الخامسة.. الإعدام والمشدد

في 6 يونيو قضت المحكمة بالإعدام شنقا لـ 4 متهمين، السجن المشدد 15 سنة، و3 سنوات لمتهمة وإدراج المتهمين وكيان داعش على قوائم الإرهابيين،.

 

وجاء فى أمر الإحالة في القضية رقم 115749 لسنة 2022 جنايات ثان أكتوبر، والمقيدة رقم 335 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة، المتهم الأول عزت محمد تولي قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والتعدي على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والمتهم الأول ارتكب جريمة تمويل الإرهاب والإرهابيين، بأن أمد الجماعة بالأموال والأسلحة والذخيرة، ومهمات بقصد استخدامها فى ارتكاب جريمة إرهابية.

 

ثالثا: المتهمون من الأول وحتي الرابع قتلوا المجني عليه “أسعد . ف”، عمدا مع سبق الإصرار والترصد بان بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل مرتادي دير الأنبا صموئيل بالمنيا، واعدوا لهذا الغرض أسلحة نارية وسيارات دفع رباعي، وقتلوا 6 آخرين من مع سبق الإصرار والترصد من رواد الدير.

 

كما شرعوا فى قتل 27 مواطنا آخرين واعدوا لهذا الغرض أسلحة نارية وسيارات دفع رباعي وتنفيذا لذلك أطلق المتهمون الأول والثالث والرابع أعيرة نارية على حافلتين فى مدق رملي مؤدي للدير، كما اتلفوا خافتين مملوكين للغير.

 

After Content Post
You might also like