البحرين تستهلك كامل إنتاج “بابكو” من وقود السيارات

استهلكت السوق المحلية وقود سيارات أكبر من إنتاج شركة نفط البحرين “بابكو”، نتيجة ارتفاع عدد المركبات المرخصة والمستخدمة على الطريق إلى أكثر من 730 ألف مركبة.

وأكدت الهيئة الوطنية للنفط والغاز، أن إنتاج مصفاة بابكو من الغازولين “وقود السيارات” يبلغ 6.4 ملايين برميل في 2019 بينما بلغت الكميات المباعة في السوق 7.3 ملايين برميل، وبفارق يقترب من مليون برميل في السنة الواحدة. كما اكدت بيانات الهيئة عدم تصدير حتى برميل بواحد من الغازولين للأسواق الخارجية خلال 2019.

فيما ذكرت إحصائيات إدارة المرور بوزارة الداخلية، أن عدد المركبات المرخصة والمستخدمة على الطريق في 2019 ارتفع إلى 730 ألف مركبة، مقارنة بـ 720 ألف مركبة في 2018، وبنسبة نمو تبلغ 1.28%.

ويغطي إنتاج “بابكو” من الغازولين 88% من حاجة السوق المحلي التي تنمو بشكل سريع مع ارتفاع أعداد المركبات بتزايد عدد السكان إلى 1.4 مليون نسمة إلى جانب تزايد أعداد السياح القادمين عبر جسر الملك فهد.

ولم تذكر البيانات المتوفرة لهيئة النفط والغاز إلى المصادر الأخرى التي تغطي باقي احتياجات السوق المحلي من الغازولين، إلا أن بيانات هئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ذكرت أن البحرين استوردت من الإمارات العربية المتحدة 4.6 ملايين لتر من “وقود المحركات”، ولم تبين نوعيه هذا الوقود إن كان بنزين او ديزل أو نوع آخر.

يذكر أن مصفاة بابكو كررت نحو 100 مليون برميل نفط خام في 2019، وأنتجت منها 30 مليون برميل ديزل، و24 مليون برميل وقود طائرات، و17 مليون برميل زيت الوقود، و15 مليون برميل نفثاً، و6.4 ملايين برميل غازولين، والباقي منتجات بترولية متنوعة.

After Content Post
You might also like