المخرج زكريا نوري: فيلم «عائشة» يطرح المعاناة اليومية للفتيات المغربيات

 

أقيم ضمن فعاليات اليوم الثاني للدورة الـ ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة للمخرج “زكريا النوري”، عقب عرض فيلمه” عائشة”، وأدارتها الناقدة نهلة مصطفي.
وقال المخرج زكريا النوري أثناء الندوة: إنه يميل إلى السينما الصامتة أكثر من اللغة الحوارية، مضيفا أن فيلم “عائشة” أول تجربة إخراجية له بعد العمل كمساعد مخرج.أضاف المخرج: إن الفيلم لا يسلط الضوء على الدعارة ولكنه يجسد الحياة اليومية للمرأة المهمشة من المجتمع ومن فقدان رب الأسرة.

وتابع: إنه لا يوجد منتجين متخصصين في الإنتاج للأفلام القصيرة بسبب انشغال المنتجين بأعمال روائية طويلة.

وأوضح المخرج أنه كتب السيناريو منذ ثلاث سنوات لحين الحصول على تمويل الفيلم.

وأكد نوري أن أحداث فيلمه “عائشة” لم يتم بناؤه على قصة حقيقية، مؤكدا أنه بعد كان يريد طرح الحياة اليومية التي تمر بها الفتيات المغربيات، وبما أنه نشأ في بداياته بمدينة دار البيضاء فكان يشاهد معاناة الفتيات اللواتي يعيشن في الريف على أطراف المدينة، فقرر أن يتم تناول كل المعاناة التي من الممكن أن تمر بها تلك الفتاة من قلة حيلة واضطرارها المعيشة بدون رضا عن ما تعيشه بشكل يومي.

وأضاف نوري، خلال الندوة، أنه لم يكن يتعمد طرح فكرة لجوء الفتيات الفقيرات للدعارة لكسب العيش حيث أنه لم يكن يركز على تلك المرحلة ولكنه كان يرغب في طرح الحياة اليومية لتلك الفتاة التي تعاني غياب الأب والديون المتراكمة والأم التي تكون بين الحياة والموت بينما تحاول كسب القليل من المال لكي تأتي بقوت يومها فقط.

مهرجان الاسماعيلية
يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست” محمد الباسوسي” و تقام دورتة الـ ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتى ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى” عصام زكريا “، ويقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

After Content Post
You might also like