أهم النصائح لمرضى ضغط الدم والكوليسترول في عيد الأضحى

تناول الكثير من لحم الضأن والأكلات التي يشتهر بها عيد الأضحى، مثل الممبار والكرشة والكوارع والفتة والرقاق، كلها أكلات ترفع ضغد الدم، وكذلك ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، مما يمثل خطورة على الصحة، خاصة لأصحاب هذه الأمراض، ما يتطلب ضرورة الحظر.

ويحذر دكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة من ارتفاع الكوليسترول في الدم، لأن ذلك يؤدي إلى انسداد شرايين القلب، أو الإصابة بالجلطات، وكذلك التعرض لارتفاع الضغط، الأمر الذي قد يؤدي للإصابة بالجلطات.يضيف دكتور سيد أنه يمكن لمرضى ضغط الدم والكوليسترول، الاستمتاع بعيد الأضحى، وتناول مختلف الأطعمة المرتبطة بهذا العيد، فقط من خلال اتباع النصائح التالية.

نصائح لمرضى ارتفاع الكوليسترول

– لابد من تجنب الدهون المشبعة، ولذلك يفضل طهي الأطعمة، سواء في عمل الفتة ومكوناتها، أو في عمل مختلف أصناف اللحوم، إما بزيت الزيتون أو بزيت عباد الشمس أو زيت الذرة.

– تجنب تحمير لحم الضأن، أو طبخها بالزيوت، والأفضل شيها، لأنها بذلك تتخلص من أكبر قدر مما تحتويه من الدهون، مع عدم الإكثار من الكميات التي ستتناولها بشكل عام.

– احرص على تناول الخضروات ذات الأوراق الداكنة، كالبقدونس والجرجير والخس، وكذلك الفواكه، لأنها غنية بالألياف التي تعمل على زيادة مدعلات حرق الجسم للدهون، مما يحميك من ارتفاع نسبة الكوليسترول.

– تناول المكسرات النيئة، لأنها تحتوي على الوميجا 3 الذي عمل على خفض
معدلات الكوليسترول الضار بالدم.

روشتة لمرضى ضغط الدم المرتفع

يقدم دكتور سيد لمريض ضغط الدم المرتفع بعض النصائح الطبية تجنبا للتعرض لأي مشاكل خلال إجازة العيد، والاستمتاع بتناول لحم الضأن بشكل طبيعي في عيد الأضحى، والتي يوضحها في السطور التالية.

– الامتناع تماما عن تناول المخللات، لأنها ترفع ضغط الدم بسرعة، ما قد يعرض المريض للخطر.

– تجنب التعرض لأي توتر أو إجهاد، لأنها من أكثر الامور التي ترفع ضغط الدم.

– تناول لحم الضأن مشويا، بعد تخليصه تماما من أي دهون عالقة به.

– تناول القليل من الفتة، مع استخدام زيت الزيتون في طهي مكوناتها.

– استبدال ملح الطعام بالليمون والخلوالتوابل، وعدم استخدامه تماما، لأنه يحتوي على الصوديوم الذي يرفع معدلات ضغط الدم سريعا.

– الإكثار من تناول الثوم والبصل لأنهما يخفضان من ضغط الدم، ويمنعان ارتفاعه.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');