تحيا مصر يوقع بروتوكولات مع 3 وزارات لتطوير قرية سيدي عبد الرحمن

 

أعلن صندوق تحيا مصر تفاصيل البروتوكولات التي وقعها مع وزارات التضامن الاجتماعي والتربية والتعليم والشباب والرياضة والصحة والسكان؛ لتجهيز وتشغيل مشروعات التنمية المستدامة بقرية سيدي عبد الرحمن، فضلًا عن توقيع بروتوكولات مع بنكي الأهلي المصري وناصر الاجتماعي وشركة فودافون مصر؛ للمشاركة في تشغيل مشروعات خدمة المواطنين بالقرية.

وقال المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر تامر عبد الفتاح – في بيان اليوم الأربعاء – إن هذه البروتوكولات تأتي تعزيزًا لدور المشاركة بين الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص لتحسين جودة الحياة بالمناطق الأكثر احتياجا، وتوفير حياة كريمة للأسر الأولى بالرعاية من خلال مشروعات ومبادرات ينفذها الصندوق وفق المشروع القومي لتطوير الريف المصري.

وأضاف أن الشراكة مع الوزارات المعنية بتقديم وتطوير خدمات المواطنين ستضمن التشغيل الأمثل للبنية التحتية والمنشآت الخدمية التي ينفذها الصندوق في إطار مشروعات التنمية المستدامة بقرية سيدي عبد الرحمن، والتي تشمل تصميم وتنفيذ وتجهيز مدرسة ابتدائية جديدة بسعة 33 فصلًا، وتطوير وتجهيز مدرسة سيدي عبد الرحمن الإعدادية سعة 12 فصلًا، واستحداث مبنى تعليم ثانوي بالمدرسة ذاتها سعة 14 فصلًا.

وأوضح أن المشروعات تضمنت إنشاء “مجمع خدمات صندوق تحيا مصر” ويشمل مركزًا للخدمات الحكومية (مكتب البريد المصري – مكاتب الوحدة المحلية – فرع بنك ناصر الاجتماعي – مكتب تأمينات اجتماعية – فرع للشهر العقاري – مكتب تموين – وحدة سجل مدني).

ولفت إلى أن المجمع يتضمن مركزًا لخدمة المجتمع ويوفر (تنمية مهارات طفل – أنشطة الأطفال ذوي الهمم – مركز تخاطب – مركز علاج طبيعي – مركز خدمات المرأة – مركز دعم نفسي وتصالح أسري – حضانة دامجة – قاعة محو أمية – مركز تدريب وتأهيل يتضمن “قاعات تدريب حرف البناء – مدرسة سياحة وفنادق).

وأشار إلى أن مجمع الخدمات يشمل أيضًا مدينة شبابية تشمل (2 ملعب كرة قدم – ملعب ثلاثي – حلبة ألعاب فردية – منطقة ألعاب زوجية – حمام سباحة – غرف تبديل ملابس – حمامات – مبنى إداري)، ومن المزمع إنشاء مجمع وحدات تجارية لخدمة المترددين على مجمع الخدمات، لافتا إلى أن المشروعات تتضمن إعادة إنشاء وتجهيز وحدة الرعاية الطبية بالقرية.

وتابع عبد الفتاح أن بروتوكول التعاون بين الصندوق ووزارة الصحة يهدف إلى تجهيز وتشغيل وحدة طب الأسرة بالقرية وتوفير التجهيزات الطبية الكاملة والفرش الخاص بالوحـدة، وتولي الوزارة إدارة وتشغيل الوحدة وفقا للتخصصات المتوفرة بها.

من جهته.. قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، إن الشراكة مع صندوق تحيا مصر في تطوير منظومة التعليم ليست وليدة اليوم، لكنها بدأت منذ عام 2015 سواء من برنامج المعلمون أولًا والذي تم من خلاله تأهيل 10 آلاف معلم على أحدث أساليب التعليم، بالإضافة إلى التعاون في بنك المعرفة.

وأضاف أن أهم ما يميز العمل مع الصندوق هو مشاركة مختلف أطراف العمل التنموي والمجتمعي في وقت واحد، بما يسهم في دراسة احتياجات المواطنين بالمناطق الأكثر احتياجا والوصول لأفضل السبل لسد هذه الاحتياجات وتوفير خدمات مميزة للأسر في هذه المناطق، لافتا إلى أن الصندوق شارك الوزارة في دراسة الوضع القائم للمدارس بقرية سيدي عبد الرحمن.

وأشار إلى أنه تم التوافق على خطة التطوير وإضافة مدارس جديدة لسد العجز وتخفيض كثافات الفصول، فضلًا عن إنشاء إدارة تعليمية بالقرية ضمن مجمع الخدمات الحكومية الجاري تأسيسه، مؤكدا أهمية نموذج الشراكة مع صندوق تحيا مصر الذي يجمع الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني حول هدف واحد، هو تحسين جودة حياة الإنسان المصري.

وبدوره.. أعرب وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي عن سعادته بالتعاون مع صندوق تحيا مصر في تجهيز وتشغيل المدينة الشبابية بقرية سيدي عبد الرحمن، لاسيما أن سجل التعاون مع الصندوق حافلا بالمشروعات التي عادت بالنفع على العديد من شباب مصر، مشيرا إلى أن الصندوق تعاون مع الوزارة في تنفيذ المدينة الشبابية بالأسمرات كان نموذجا لتوفير منشأة رياضية وشبابية بأحدث المعايير الدولية.

من جانبها.. أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن سمة هذا العصر هي الشراكة بين مختلف الجهات والمؤسسات في الدولة، موضحة الوصول لمحطة جديدة من الشراكة بين وزارة التضامن وصندوق تحيا مصر لتضاف لسلسلة الشراكات الممتدة بين الوزارة والصندوق.

ووجهت الشكر للرئيس السيسي الذي أسس صندوق تحيا مصر ليصبح لدينا تمويل محلي من موارد المصريين وبسواعدهم، وأن تحقيق التنمية المستقلة هو منتهى أملنا.

وأضافت أن العمل يتم بشكل منهجي وعلمي يدرس الفجوات التنموية ويشرك المجتمعات المحلية، لنساهم في تقوية البنية التحتية وتحسين جودة الخدمات والتحول الرقمي، بالإضافة إلى أهمية بناء الإنسان، ونأمل أن ننتشر في ربوع مصر كلها.

وأوضحت أن الوزارة تساهم بمشروع تطوير وتنمية قرية سيدي عبد الرحمن بمدينة العلمين الجديدة بمحافظة مطروح من خلال تحسين جودة الخدمات الاجتماعية بالقرية بالمساهمة في إنشاء “مركز الخدمات الاجتماعية بمجمع خدمات تحيا مصر”.

وأشارت إلى أن المركز يعد نموذجًا مصغرًا لوزارة التضامن الاجتماعي حيث يضم مقرًا للوحدة الاجتماعية، ومركز تأهيل لذوي الإعاقة، وقاعة محو أمية، ومكتب تأمينات اجتماعية، ومركز تدريب مهني يتضمن التدريب المهني والخدمات الفندقية وحضانة للأطفال تحتوي على فصل لذوي الإعاقة، وورشا للأسر المنتجة ومكتب استشارات أسرية ودعم نفسي، بالإضافة إلى مقر للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي وفرع لبنك ناصر الاجتماعي.

وكان الصندوق قد وقع أيضًا بروتوكول تعاون مع شركة فودافون مصر؛ لتأثيث وتجهيز فصول (مدرسة تحيا مصر) بقرية سيدي عبد الرحمن، تشمل 26 فصلًا ابتدائيًا، و6 فصول رياض أطفال، فصل لذوي الاحتياجات الخاصة، ومسرح، وفراغات إدارية، وتأثيث معمل كمبيوتر مزود بجهاز عرض (بروجيكتور)، ومجال زراعي، ومعمل مشاهدة، وغرفة تربية فنية، وغرفة تربية موسيقية، وعيادة طبيب، وكذلك إمداد المدرسة بجهاز تزويد خدمة الإنترنت (راوتر) مدفوع الاشتراك لمدة عام.

كما يشمل بروتوكول التعاون توفير المحتوى الرقمي المتاح على منصة “تعليمي” الخاصة بالمؤسسة للطلبة والمعلمين وأولياء الأمور لاستخدامه في العملية التعليمية للطلاب، وكذا إجراء التدريب اللازم للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور على استخدام المحتوى الرقمي في العملية التعليمية عن بعد وتطوير قدراتهم التكنولوجية.

كما وقع الصندوق بروتوكولي تعاون مع البنك الأهلي المصري وبنك ناصر الاجتماعي ، لتخصيص وتشغيل فرع لكل بنك داخل مجمع الخدمات بالقرية بما يضمن توفير مختلف الأنشطة والخدمات داخل هذا المجمع ليصبح نموذجًا لهذه المنشآت الخدمية في مجال تطوير القرى.

After Content Post
You might also like