بوتين: روسيا مستعدة لتحقيق الاستقرار في أسواق الغاز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوروبا المسؤولية عن أزمة الطاقة الحالية، بعدما تسبب ارتفاع أسعار الغاز بتوجيه اتهامات إلى موسكو بأنها تحدّ من الإمدادات للضغط على الغرب.

وقال بوتين خلال لقاء نقلته القنوات التلفزيونية مع قادة قطاع الطاقة الروسي اليوم الأربعاء، إن الأوروبيين «ارتكبوا أخطاء» لأنهم لم يستثموا كفاية في البنى التحتية الخاصة بالطاقة. وجاء كلامه إثر تعرّض موسكو لاتهامات بأنها تحدّ من إمدادات الغاز عمداً في محاولة لتسريع إطلاق خط أنابيب غاز «نورد ستريم 2» الذي يربط روسيا بألمانيا والذي أُنجز أخيراً بعد عراقيل كثيرة ومحاولات أميركية لإقناع برلين بوقفه.
وأكد بوتين أنه خلافاً للمزاعم، فإن روسيا تعزز إمدادات الغاز إلى أوروبا، بما في ذلك عبر أوكرانيا التي تتسم علاقتها بجارتها الكبرى بالتوتر منذ سنوات، استجابة لأزمة الطاقة، وأنها مستعدة لتحقيق الاستقرار في السوق وسط ارتفاع الأسعار.
واضاف أن مبيعات الغاز الروسي إلى أوروبا قد تسجل رقما قياسيا هذا العام نتيجة لذلك، موضحاً أنه من المقرر أن يتجاوز النقل عبر أوكرانيا الكميات المتفق عليها بموجب عقد غازبروم مع كييف، كما أوردت وكالة «رويترز» للأنباء. 

After Content Post
You might also like