التنمية المحلية تختتم ورشة العمل التعريفية لوحدات السكان

اختتمت الورشة التعريفية التي نظمتها وزارة التنمية المحلية بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة، لمشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية الذي ينفذ بالوزارة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

 

وقام المشاركون بمحافظات السويس والأقصر والجيزة وقنا باستعراض ومناقشة تجارب الوحدة السكانية، ومنسقي المسؤولية المجتمعية وشباب المجلس الإقليمي وذلك بحضور الدكتورة فاطمة الزهراء جيل مدير المشروع بوزارة التنمية المحلية.

 

وعن تجربة وحدة السكان بمحافظة الجيزة قامت بمبادرة ( خلفتك مسئوليتك.. احسبها صح ) بهدف التعامل مع القضية السكانية، من خلال عقد 42 ندوة توعوية وتنموية بالتنسيق بين شركاء العمل التنفيذيين، للتوعية بخطورة الإنجاب المتعدد وزواج القاصرات وختان الإناث والأمية وعلاقة ذلك بالفقر والبطالة وذلك بمركزي الصف وأطفيح كمرحلة أولى، ثم تم تعميم المبادرة في باقي المحافظة كمرحلة ثانية تنفيذاً لرؤية الدولة نحو استراتيجية السكان وأهداف التنمية المستدامة 2030.

 

كما استعرض منسق المسئولية المجتمعية بمحافظة قنا تجربتها بناءً على أعمال الرصد المجتمعي، يتم تحديد المشكلات السكانية والتواصل مع الجمعيات الأهلية التي تعمل بالمجال، لوضع خطط عمل لحل هذه المشكلات بالتعاون مع الشركات ورجال الأعمال المهتمين، بجوانب التنمية وتحفيزهم للمساهمة في تنظيم المعارض الخاصة بمنتجات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، بالتعاون مع كل الأجهزة المعنية وخاصة المتعلقة بمشروعات الدعم الاقتصادي للمرأة وشباب المحافظة.

 

كما قامت الوحدة بالتنسيق مع الجهات الأهلية والجهات المتبنية للمشروعات والمبادرات التي تعمل على تحسين خصائص السكان، وتعمل على حل المشكلات التي ظهرت بالمؤشرات مثل (حياة كريمة – دندرة بلا أمية – قوص الخضرة – أيامنا أحلى – حلم الأمومة ولكن – وصلة مياه=حياة) كما قامت بعمل ندوات تثقيفية وتوعوية بضرورة محو أمية القرى والتي تعد السبب غير المباشر للزيادة السكانية بالقرى.

 

واستعرضت وحدة سكان محافظة السويس تجربتها حيث قامت بتنظيم الحملات القومية والقوافل العلاجية، والمشاركة في برامج محو الأمية وكل البرامج التنموية التي يتم تنفيذها بالمحافظة، والمدرجة بخطة السكان والتنمية بالمحافظة والقيام بالتنسيق لعمل ندوات توعوية خاصة بتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، واستخدام الوسائل المنظمة للإنجاب، كما قامت بالرصد الميداني للتعرف على الاحتياجات الفعلية للمجتمعات الأكثر احتياجا بالمحافظة.

 

وقام منسق المسئولية المجتمعية بالأقصر باستعراض الأنشطة التي قام بها للحد من بطالة الشباب، وعمل معارض لتسويق المنتجات للأسر المنتجة وتوفير فرص عمل للشباب، وأخيرًا استعرض شباب المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة السويس كذلك تجربته، لافتا إلى عمل ندوات تثقيفية توعوية لمحاربة الأمية في القرى والتعرف على مخاطر الزيادة السكانية على الحالة الاقتصادية.

After Content Post
You might also like