462 مليون دولار عائدات قطاع السياحة الاردني خلال أول شهرين من 2022

 

كشفت الاحصائيات الصادرةعن البنك المركزي الاردني عن ارتفاع عائدات المملكة من الدخل السياحي خلال الشهرين الأوليين من عام 2022، بمقدار 306.3 مليون دولار أو ما نسبته 196.5 ٪؜عن مستواه خلال الفترة ذاتها من العام 2021، ليصل إلى 462.3 مليون دولار.
وجاء ذلك نتيجة ارتفاع عدد السياح خلال الشهرين الماضيين بنحو 265 ألف سائح، ليصل إلى 387 الف سائح.
وعلى المستوى الشهري، أظهرت البيانات ذاتها ارتفاع عائدات الدخل السياحي لشهر شباط من عام 2022 بمقدار 148 مليون دولار، ما نسبته 206 بالمئة، عن مستواه خلال الشهر ذاته من العام الماضي، ليصل إلى 220 مليون دولار.
وجاء ذلك نتيجة زيادة عدد السياح خلال الشهر ذاته بنحو 126 ألف سائح، وصولًا إلى 182 ألف سائح.
وشكل الدخل السياحي من الأردنيين لغير المقيمين ما نسبته 39.5 ٪؜ من إجمالي الدخل السياحي، تلاه الدخل من الدول العربية (عدا دول الخليج) بما نسبته 23.4 بالمئة من إجمالي الدخل السياحي.

زيادة أعداد السيّاح والزائرين إلى المملكة الأردنية منذ بداية مارس الحالي أظهرت بيانات رسمية أنّ الإجراءات التخفيفية التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع وباء كورونا ساهمت في زيادة أعداد السيّاح والزائرين إلى المملكة منذ بداية شهر مارس الجاري.

وفي سياق متصل اكدت الاحصائيات ان نسب إشغال الفنادق في كل من العاصمة والبتراء والعقبة قد ارتفعت نسبياً، خلال الفترة الأولى الممتدة من ٩ حتى ١٤ مارس الجاري مقارنةّ مع الفترة الثانية الممتدة من الأول وحتى الثامن من الشهر ذاته، حيث ارتفعت نسبة الإشغال في فنادق العاصمة تراوحت 43 إلى 75 ٪؜ وفي البتراء من 18 إلى 66 ٪؜وفي العقبة تراوحت من بين 50 إلى 53٪؜ .

أما في البحر الميت، فقد بلغت نسبة الإشغال خلال الفترة الأولى 54 ٪؜ في حين بلغت 49 ٪؜ خلال الفترة الثانية، في حين أظهرت أنّ نسب إشغال الفنادق في كل من العاصمة والبحر الميت والبتراء والعقبة خلال الفترة من ٢٢ ووحتى الثامن ٢٨ من شهر فبراير الماضي سجلت ٢٨٪؜ ، كما أظهرت أنّ الاحصائيات ان معدّل الدخول اليومي إلى مطار الملكة علياء الدولي، ارتفع خلال الفترة الثانية من شهر مارس الجاري بمعدّل 8600 مسافر مقارنة بالفترة الأولى حيث وصل عدد المسافرين إلى 7700 مسافر.

وأشارت البيانات إلى أن معدّل الدخول اليومي إلى المملكة من معبر العمري ارتفع ، خلال الفترة الثانية من شهر آذار الجاري، حيث وصل إلى 6500 مسافر مقارنة مع 3 آلاف مسافر خلال الفترة الأولى، سيما وأنه جرى تخفيف الإجراءات وإلغاء فحص الـ ” بي سي آر” (PCR) المطلوب من القادمين إلى المملكة.

في حين بلغ معدّل الدخول اليومي إلى المملكة من مطار الملكة علياء الدولي خلال الفترة الممتدة من الثاني والعشرين إلى الثامن والعشرين من شهر فبراير الماضي 6400 مسافر، و2100 مسافر من معبر العمري خلال الفترة ذاتها.

After Content Post
You might also like