للأمهات.. 7 رسائل لتجنب سوء التغذية لطفلك أثناء العام الدراسي

أشارت أد/ منى محمد حسين عبدالرحمن، أستاذ التغذية بقسم التغذية بمعهد بحوث الصناعات الغذائية والتغذية، أنه يحدث سوء التغذية عندما يحصل الفرد على عدد قليل جداً أو كثير من العناصر الغذائية مما يؤدى إلى مشاكل صحية. وعلى وجه التحديد فإن نقص أو زيادة أو إختلال توازن الطاقة هو الذى يؤثر سلبياً على أنسجة الجسم وشكله. ففى حاله زيادة المتناول من الطاقه تحدث السمنه وما يصحبها من أمراض كالسكر وأمراض القلب. وفى حالة نقص المتناول من الطاقة أو العناصر الغذائية الأخرى كالبروتين أو المعادن (مثل الكالسيوم أو الحديد) تظهر العديد من المشكلات كنقص النمو وقصر القامه والأنيميا وغيرها من أمراض سوء التغذية.

وتنتشر أمراض سوء التغذية فى الدول النامية وكذلك الدول مرتفعة عدد السكان وذات مستوى الدخل المنخفض والدول الفقيرة والتى بها مشاكل فى توزيع الغذاء. أيضاً ينتشر سوء التغذية فى الدول المتقدمة والتى تعتمد فى تغذيتها على الأغذية السريعة والعالية فى الدهون المشبعة.

وقد ارتبط أداء التعليم الجيد بالوجبات الغذائية التى يتناولها الطالب وقدرته على التحصيل والتركيز.

وأوضحت العديد من الدراسات التى أجريت على طلاب المدارس وخاصة الإناث أن نقص عنصر الحديد (فقر الدم أو الأنيميا) هو الأكثر إنتشاراً فى مصر. ويؤثر فقر الدم بشكل كبير على التحصيل الدراسى حيث يلاحظ على الطلبة أنهم يعانون من الدوار وقلة الشهية والإحساس السريع بالتعب والإجهاد. وعادة ما يكون التحصيل الدراسى لهؤلاء الطلبة منخفض. لذا فالغذاء الصحى المتوازن يساهم بشكل فعال فى توفير العناصر الغذائية اللازمه لنمو الجسم والعقل السليم لدى طلبة المدارس.

لذا هناك بعض الرسائل يجب أن تعرفها الأمهات وتهتم بها عند تغذية أبنائها فى مراحل التعليم المختلفه:

الرساله الأولى: أهمية وجبة الإفطار حيث أنها تزيد التركيز والإستيعاب بما يحسن التحصيل الدراسى ويمكن أن تتكون من عيش بلدى به قطعة جبن أبيض ومعها كوب لبن وثمرة طماطم أو خيار. أو كوب بليله باللبن أو طبق فول بالزيت والليمون فوجبة الإفطار تمد الجسم بالطاقه اللازمه للتركيز فى الفصل.

الرساله الثانية: يقضى الطلبة فى المدرسه ما يقرب من نصف النهار تقريباً يستنفذ خلالها الطاقه سواء الفكرية أو الحركية. ولذا يجب أن يتم إعطائه وجبة صغيرة فى حافظة الطعام (Lunch box) عبارة عن نصف رغيف خبز بلدى به قطعة من الجبن أو بيضه مسلوقه إضافة إلى برتقاله أو يوسفى أو بطاطا أو طماطم وزجاجه الماء الخاصه به.

الرساله الثالثة: تحسين التغذية لتقليل الإصابة بالسمنه أو النحافه وذلك بزيادة المتناول من الخضروات والفاكهه إضافة إلى الحبوب الكامله وتقليل المتناول من الأملاح والدهون المشبعه.

الرساله الرابعة: أن تعلم الأم أضرار المشروبات الغازية ومشروبات الطاقه والتى تسبب التأكل الحمضى للأسنان وهشاشة العظام والسمنه وزيادة معدل ضربات القلب.

الرساله الخامسة: أن تعلم الأم أهمية الغذاء الصحى وكذلك نظافة الغذاء والأدوات المستعمله فى تحضيره لما له من تأثير فى تقوية المناعه عند الطالب ضد الأمراض. كذلك يقوى الذاكره ويحسن مستوى الذكاء مما يساعد على زيادة التحصيل الدراسى.

الرساله السادسة: عدم إعطاء الطالب أغذية عالية المحتوى من السكريات حتى لا يتعرض للسمنة وتسوس الأسنان. كذلك لا يجب تناول أغذية بها ألوان ومكسبات طعم صناعية لما لها من آثار صحية سيئة. ويجب أن تحرص الأم على أن يتناول الطالب الخبز البلدى أو من الحبوب الكامله فهو أفضل من الفينو.

الرساله السابعة: التنبيه على الطالب بعدم تناول الوجبات السريعه أو المكشوفه والتى تتواجد مع الباعه الجائلين أمام بعض المدارس لما لها من تأثير على سلامة المعده والجهاز الهضمى نتيجة وجود بكتريا ضارة بها.

 

After Content Post
You might also like