“ميثاق جلاسكو”.. المجتمعون في قمة المناخ يتوصلون إلى “اتفاق نهائي”

تم التوصل إلى اتفاق يهدف إلى درء التغير المناخي الخطير في قمة COP26 في جلاسكو ووفقا لقناة “بى بى سى” البريطانية، فإن ميثاق جلاسكو للمناخ هو أول اتفاق مناخي على الإطلاق يخطط صراحة لخفض الفحم، وهو أسوأ وقود أحفورى لغازات الاحتباس الحرارى.

 

كما يعد الاتفاق النهائي بمزيد من الأموال للدول النامية – لمساعدتها على التكيف مع تأثيرات المناخ، لكن التعهدات لم تذهب بعيدًا بما يكفي للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية.

 

وتم تخفيف التزام سابق بالتخلص التدريجي من الفحم بعد أن أثارت الهند اعتراضات اللحظة الأخيرة على الصياغة واستبدلت بها بعبارة “خفض تدريجي”.

 

وذكرت القناة، أنه بعد الموافقة على الصياغة الجديدة وسط عبارات خيبة الأمل من قبل العديد من الدول ، قال رئيس COP26 ألوك شارما إنه يشعر “بأسف عميق” لكيفية تطور الأحداث.، لكنه قال إنه من الضروري حماية الاتفاقية ككل.

 

وكجزء من الاتفاقية، تعهدت الدول بالاجتماع العام المقبل للتعهد بمزيد من التخفيضات الرئيسية للكربون حتى يمكن الوصول إلى هدف 1.5 درجة مئوية وهو ما سيتم في قمة مصر بشرم الشيخ.

 

ولاسيما أنه إذا ارتفعت درجات الحرارة العالمية بأكثر من 1.5 درجة مئوية، يقول العلماء إن الأرض من المحتمل أن تتعرض لتأثيرات شديدة مثل تعرض ملايين آخرين للحرارة الشديدة.

 

وأفادت القناة فى تقريرها أن الإنجازات الرئيسية في الاتفاقية هي: إدراج الالتزام بخفض الفحم التدريجي ، وإعادة النظر في خطط خفض الانبعاثات على أساس أكثر انتظامًا ، وزيادة المساعدة المالية للبلدان النامية.

 

لكن الدول النامية لم تكن راضية عن عدم إحراز تقدم فيما يعرف باسم “الخسائر والأضرار” ، وهي الفكرة القائلة بأن الدول الغنية يجب أن تعوض الدول الفقيرة عن تأثيرات تغير المناخ التي لا تستطيع التكيف معها.

After Content Post
You might also like