ارتفاع قيمة صادرات السلع السعودية 90 %

سجلت قيمة الصادرات السلعية للسعودية في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي ارتفاعاً عن قيمتها في ذات الشهر من العام المنصرم بما نسبته 90 في المائة، وبقيمة تقدر 106 مليارات ريال (28 مليار دولار) مقابل 55.9 مليار ريال (14 مليار دولار) في ذات الشهر من العام السابق.
ووفقاً لنشرة التجارة الدولية لأكتوبر 2021 الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء أمس، بلغت قيمة الصادرات النفطية 82.4 مليار ريال (21 مليار دولار) قياساً بـ36.9 مليار ريال (9.8 مليار دولار) خلال الشهر ذاته من العام الماضي، وذلك بارتفاع مقدارُه 45.5 مليار ريال (12 مليار دولار) بنسبة 123 في المائة.
وبحسب النشرة، ارتفعت نسبة الصادرات النفطية للمملكة من المجموع الكلي من 66 في المائة خلال أكتوبر 2020 إلى 77 في المائة في الشهر ذاته من العام الحالي، كما زادت قيمة صادراتها السلعيَّة بمقدار 11 مليار ريال (2.9 مليار دولار) أي بنسبة 12 في المائة قياساً بالشهر السابق سبتمبر (أيلول) 2021.
وارتفعت قيمة الصادرات غير النفطية بنسبة 25 في المائة خلال أكتوبر الماضي، بالمقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي، حيث سجَّلت 23.8 مليار ريال (6.3 مليار دولار) مقابل 18.9 مليار ريال (5 مليارات دولار)، بينما انخفضت قيمة الصادرات غير النفطية بالمقارنة مع الشهر السابق سبتمبر (أيلول) بمقدار بلغ 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار) أي ما يعادل 5.9 في المائة.
في غضون ذلك، تصدر اللؤلؤ الطبيعي، ومعه الأحجار الكريمة، المعادن الثمينة، قائمة الواردات الإماراتية من السوق السعودية بقيمة بلغت ما يقارب 2.7 مليار ريال، تليها معادن عادية ومصنوعاتها بقيمة بلغت 1.5 مليار ريال، ومن ثم المنتجات المعدنية بقيمة بلغت 1.2 مليار ريال خلال الربع الثالث من العام الحالي، وفق تقرير أصدره مركز الدراسات الاقتصادية في اتحاد الغرف التجارية السعودية.
واحتلت الإمارات المركز الأول في مجموعة دول مجلس التعاون الخليجي من حيث حجم التبادل التجاري بينها وبين السعودية، وبلغ حجم التبادل التجاري بين الدولتين ما يقارب 24 مليار ريال في الربع الثالث لعام 2021. بنسبة ارتفاع 16 في المائة مقارنة بالربع الثالث لعام 2020.
وبلغ إجمالي الصادرات غير البترولية من السعودية إلى دولة الإمارات ما يقارب 8.6 مليار ريال في الربع الثالث لعام 2021، وبذلك تحتل دولة الإمارات المركز الأول عالمياً في ترتيب الصادرات غير البترولية من المملكة، وتصدرت قائمة صادرات اللدائن ومصنوعاتها والمطاط ومصنوعاته بقيمة 1.7 مليار ريال، تليها عربات، وطائرات، وبواخر، ومعدات نقل مماثلة بقيمة بلغت 1.6 مليار ريال، ومن ثم آلات وأجهزة آلية، ومعدات كهربائية، وأجزاؤها، وأجهزة تسجيل وإذاعة الصوت والصورة وأجهزة تسجيل وإذاعة الصوت والصورة في الإذاعة المرئية (التلفزيون)، وأجزاء ولوازم هذه الأجهزة بقيمة بلغت 1.5 مليار ريال.
ووصف رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس اتحاد الغرف السعودية عجلان بن عبد العزيز العجلان، العلاقات الاقتصادية السعودية الإماراتية بـ«المتميزة»، وقال إنه ينتظرها في العام الجديد آفاق مستقبلية أوسع من التطور والمزيد من فرص النمو. 

After Content Post
You might also like