تحليل عينات.. حكاية الخوخ والبطيخ الملوث

انتشرت في الآونة الأخيرة أقاويل كثيرة حول إصابة فاكهتيّ البطيخ والخوخ بالتلوث، وإصابة كل من يتناولهما بأمراض قد تصل إلى التسمم، وعدد كبير من الأهالي منعوا تناوله في المنازل خاصة للأطفال، خوفًا على إصابتهم بأمراض خطيرة.

سعت وزارة الزراعة إلى كشف حقيقة الشائعات التي يتم تداولها بشأن إصابة البطيخ والخوخ بتلوث، بسبب رش المبيدات عليها مما يسبب التسمم في بعض الأحيان، حيث اتخذت الوزارة إجراءات عاجلة وسحب عينات للتأكد من حقيقة تلك الشائعات.

اتخذت وزارة الزراعة إجراءات عاجلة للتأكد من حقيقة الشائعات المنتشرة حول تلوث محصولي البطيخ والخوخ، حيث ستقوم الوزارة بتطبيق نظام «المطبقين» في جميع المحافظات، والذي سيعمل على التخلص من كل المشاكل الخاصة بمتبقيات المبيدات.

يعمل المعمل المركزي على تحليل «متبقيات المبيدات» من خلال الحصول على عينات من الأسواق الرئيسية للكشف عن تركيز المبيدات بهذه المحاصيل.

هل الخوخ والبطيخ يسببان نزلات معوية؟
لا يمكن التأكد من حقيقة أن الخوخ والبطيخ لهم علاقة بإصابة الأشخاص بالنزلات المعوية، إلا إذا أُصيب أحد الأشخاص وأجرى له تحاليل معينة، وتم التأكد من وجود متبقيات مبيدات، وفقًا لما أوضح الدكتور حامد عبد الدايم في تصريحات تليفزيونية، مضيفًا « مش أي حد يأكل خوخ يحصله نزلات يبقى بسبب المبيدات، لأن عوامل التلوث كثيرة».

نفى معهد بحوث البساتين التابع لوزارة الزراعة ، الشائعات التي يتم تداولها حول وجود حالات تسمم لمواطنين تناولوا البطيخ والخوخ، مؤكدًا على سلامتها تمامًا، وفقًا لما نشرع المعهد خلال صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وأوضح المعهد أنه لا يوجد أي دليل على ما يتم تداوله بهذا الشأن، وأن المشكلة تكمن في الإفراط في الاستهلاك، أو سوء التداول من ناحية التخزين أو تعرض الثمار لأشعة الشمس الحارقة، كما أن الإفراط في تناول البطيخ بكميات كبيرة خاصة بعد الأكل مباشرة، قد يسبب مشاكل في القاولون وعسر الهضم عند البعض، بسبب ارتفاع نسبة الألياف فيه.

تعتبر فاكهة الخوخ من الفاكهة الصيفية سريعة التلف بسبب نسبة الرطوبة العالية، ومحتواها المرتفع من المادة السكرية، وطراوة أنسجتها، كما أن فترة البقاء للثمار بعد الجمع قصيرة جدًا بالمقارنة بباقي ثمار الفاكهة الصيفية.

تحتوي بعض أصناف الخوخ على زغب على القشرة الخارجية ما يسبب حساسية لبعض الأشخاص، ومن الطبيعي أن الإفراط في تناول الخوخ يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل التشنج والغازات، لإحتواءه على الألياف والسوربيتول، لكنه لا يُسبب تسمما.

After Content Post
You might also like