أيهما أفضل.. تعرف على الفرق الصحي بين لحوم الأضاحي  

أوضح أ.د. حسن حسونه، أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، أن مصادر لحوم الأضاحى تتنوع بين لحوم الضأن والأبقار والماعز والجاموس والجمال، وتعتبر لحوم الجاموس والأبقار أفضل من الناحية الصحية؛ نظراً لسهولة طهيها وهضمها وقلة محتواها من الدهون وتعتبر لحوم الجمال ذو المحتوى الأقل في نسبة الدهون وهى من اللحوم الحمراء المرتفعة البروتين ويفضل لحم الجمال الأصغر سنا.

كما تتميز لحوم الضأن بالطعم اللذيذ نظراً لاحتوائها على نسبة من الدهون تكسب اللحم طعماً مميزاً، وسهولة الهضم والامتصاص في الجهاز الهضمي وتعتبر مصدر للبروتين عالي الجودة، كما تعتبر مصدر غني من الدهون الصحية مثل أوميجا 3 المضاد للالتهابات، ويحتوى لحم الضأن خاصة الأغنام الرعوية على ما يعرف بحمض اللينوليك الازدواجي الذى يعمل على تعزيز جهاز المناعة ويساعد على خفض تخزين دهون الجسم وتأخير ظهور أعراض الشيخوخة.

ويحتوى لحم وكبد الضأن على نسبة مرتفعة من الحديد والزنك ويفيد ذلك في تغذية الأفراد الذين يعانون من الأنيميا والضعف العام كما يحتوى على فيتامينات (أ , د) , و فيتامينات ب6 المفيد لجهاز المناعة وفيتامين ب 12 المقوى للجهاز العصبي.

ويعتبر طهى اللحوم بطريقة السلق من أفضل الطرق لطهى اللحوم حيث يتخلص اللحم من الدهون الزائدة ويحافظ على قيمته الغذائية لأن درجة الحرارة المتوسطة والمنخفضة هي الأفضل لطهى اللحوم.

ويراعى عند شوى اللحوم إجراء تتبيل لقطع اللحم بإضافة الخل والليمون أو أوراق الروزماري أو دبس الرمان، وينقع اللحم فيها لتسهيل سرعة النضج وخفض احتمالات تفحم بروتينات ودهون اللحم خلال الشواء.

وأخيرا يفضل تناول لحم الرقبة التي تصلح لعمل الفتة ولحم الظهر والفخذ باعتبارها الأفضل لقلة نسبة الدهون بها عن الأجزاء الأخرى ولطعمها الجيد لأنه كلما أقترب اللحم من العظم كان ألذ وأشهى.

 

After Content Post
You might also like