في شهر رمضان.. كيف نحصل على وجبة غذائية سليمة؟

شهر رمضان هو شهركريم مبارك له استعدادات واستقبال لما له من فرحة في جميع الأسر وغالبا ما تترجم هذه الفرحه في التجمعات العائلية في الافطار العائلي الجماعي وأداء الفرائض الدينية والصلوات والتي قد يؤديها البعض بصعوبه نظراً لتناول وجبات دسمة أثناء تناول الإفطار، ومن هنا يجب علينا ان نخطط كيف نفوز بفوائد شهر رمضان الكريم.

كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ” صوموا تصحوا ”
وتقول الباحثة ميادة عبد الغفار، معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أن الصيام له فؤائد في طرد السموم من الجسم وتقوية الجهاز المناعي للجسم لمقاومة الأمراض. يمكننا من خلال الشهر الكريم تعديل العادات الغذائيةالخاطئة إلى عادات غذائية صحية وذلك من خلال تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة لجميع الفئات العمرية كلا بما يناسبه علي حسب العمر- الجنس – النشاط المبذول – الحالة الصحية.
معني وجبة غذائية صحية متوازنة أي تحتوي علي ( البروتينات – الكربوهيدرات – الدهون – الفيتامينات – الاملاح المعدنية ) ولا ننسي الماء الذي يمثل حوالي 60 – 70% من وزن الجسم.
البروتينات و تتمثل في البروتين الحيواني مثل ( اللحوم – الدواجن – الاسماك) و البروتين النباتي مثل البقوليات ( الفول – العدس – اللوبيا – الفاصوليا البيضاء ……)
الكربوهيدرات (الارز – المكرونة – الخبز……)
الدهون ( الزيوت – اللحوم الدسمة – اللبن ومنتجاته – المكسرات ….)
الفيتامينات والاملاح المعدنية هي ضرورية للحياة وتتحكم في سير العمليات الحيوية داخل الجسم وغيابها او قلتها يسبب ظهور اعراض مرضية وتتوفر في الخضروات والفواكه الطازجة.

 

After Content Post
You might also like