4 أنواع من الحبوب الكاملة تفيد الجهاز الهضمي.. تعرف عليها

وجه أطباء وخبراء تغذية نصيحة بإدراج الحبوب الكاملة ضمن الأنظمة الغذائية اليومية، نظرا لفوائدها العديدة، خاصة للجهاز الهضمي.

ووفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، يجب أن تشكل الحبوب ما لا يقل عن 40% من النظام الغذائي اليومي للإنسان.

ووفقا لسبوتنك، تحتوي هذه الحبوب على ألياف غذائية لا يمكن تعويضها، بالإضافة إلى ذلك فهي مصدر مهم للمعادن والعناصر الدقيقة وفيتامينات مجموعة В.

ولكل نوع من هذه الحبوب فوائد خاصة، لذلك فإن النظام الغذائي يعتبر صحيا تماما عندما يحتوي على أكبر قدر من الحبوب الكاملة، وتتمثل هذه الحبوب في الآتي:

الشوفان
يحتوي على البروتين والألياف الغذائية الخشنة وعناصر معدنية مختلفة مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك وفيتامينات A و E.
وقد أثبت العلماء، أن ذلك له تأثير مضاد للكوليسترول ويحمي الأوعية الدموية من تراكمه، كما أن عصيدة الشوفان تعزز المناعة وتحسن حالة الشعر والجلد وتحفز عملية الهضم وتخفض مستوى السكر في الدم.

البرغل
يعد غنيا بالبروتينات، حيث تحتوي على 100 جرام منه على 12 جراما من البروتينات، كما يحتوي على فيتامين К ومجموعة فيتامينات В وفيتامين Е وبيتا كاروتين والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد.
وكبقية الحبوب يؤثر إيجابيا في عمل الجهاز الهضمي، كما أنه يحفز تدفق الصفراء ما يمنع نشوء الحصى وتسمم الكبد.

الذرة
تعتبر مهمة ومفيدة للجسم لاحتوائها على الجلوتين، الذي يحفز عمليات المناعة الذاتية، كما أنها مصدر مهم لفيتامينات E وA وB وH وعناصر الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والأحماض الأمينية- تريبتوفان والليسين.
ويساعد تناول الذرة على تحسين عمل المعدة وكيس الصفراء والكبد، كما أنها مفيدة لصحة الأمعاء وتساعد على تكاثر البكتيريا المعوية المفيدة.

الأرز
يعتبر مصدرا مهما للزنك، يحمي ويجدد الجلد والأغشية المخاطية، ولكن للحصول على الزنك يجب تناول الأرز البني وليس الأبيض.
لأن جميع المواد المفيدة مثل الفوسفور والمغنيسيوم والزنك وفيتامينات مجموعة В موجودة في قشرة حبوب الأرز، أي أن الأرز الأبيض يبقى فقط مصدرا للكربوهيدرات، كما يمكن تناول الأرز البري، الذي يعتبر أفضل أنواع الأرز.

After Content Post
You might also like