الزراعة في 2020.. ارتفاع حجم الصادرات وفتح أسواق جديدة

قامت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتحقيق العديد من الإنجازات خلال عام 2020 على مختلف القطاعات، ما أسهم فى زيادة الناتج المحلي المصري.

ومن أهم الإنجازات في القطاع الزراعي في مصر خلال عام 2020 ارتفاع حجم الصادرات الزراعية، وفتح أسواق جديدة خارج مصر أمام الحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة، وزيادة مزارع الثروة الحيوانية والداجنة وزيادة الصادرات، حيث ارتفع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى 4.9 مليون طن، رغم تفشي جائحة كورونا، حيث ضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، البنجر، الرمان، العنب، البطاطا، المانجو، الثوم، الفراولة، الفاصوليا، الجوافة والفلفل.

كما بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليونا و465 ألفا و880 طنا، بالإضافة إلى تصدير 679 ألفا و613 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 421 ألفا و152 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل البنجر المركز الرابع في الصادرات الزراعية، بإجمالي 344 ألفا و970 طنا، في حين احتل العنب المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 139 ألفا و 59 طنا.

ومنذ بداية عام 2020، تم فتح 9 أسواق جديدة أمام صادرات مصر من الخضر والفاكهة رغم أزمة فيروس كورونا، حيث شهدت الأسواق الأجنبية والعربية اتجاها نحو المنتجات الزراعية المصرية، بعد نجاح تطبيق المنظومة التصديرية الجديدة والاهتمام بالاشتراطات الصحية.

وقد تم أيضا خلال الفترة الأخيرة فتح 38 سوقا خارجيا أمام صادرات مصر من الخضر والفاكهة، حيث شملت قائمة الأسواق الجديدة التي تم فتحها تشمل تصدير التمور إلى استراليا والبرتقال إلى نيوزيلاندا والبطاطس إلى موريشيوس والموالح إلى البرازيل والجريب فروت إلى إندونيسيا والموالح إلى أوزباكستان وفتح أسواق الأرجنتين أمام الموالح المصرية.


كما شملت إنجازات وزارة الزراعة، خلال العام الجاري، استقبال حديقة حيوان الجيزة ثلاث زرافات جديدة، من جنوب أفريقيا بنظام المبادلة بحيوانات أخرى من حديقة الحيوان، والتي تقدر قيمتها بنحو 2 مليون دولار.

After Content Post
You might also like