مسجد الأمام الحسين من الفاطميين لتطويرات السيسي

مسجد الأمام الحسين بن على بن أبى طالب حفيد النبي محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم، واحدًا من أبرز المعالم ومن أقوى الملامح التاريخية لمساجد آل بيت النبي عليهم السلام في مصر.

 

ونقدم لكم خلال التقرير التالي، تاريخ بناء ذلك الصرح الكبير والمسجد التاريخي البناء والمُسمى.

 

يضم مقتنيات نبوية نادرة..مسجد الحسين قبلة السياحة الرمضانية في مصر - CNN  Arabic

بناء مسجد الأمام الحسين

فقد بُني المسجد في عهد الفاطميين سنة 549 هجرية الموافق لسنة 1154 ميلادية تحت إشراف الوزير الصالح طلائع ويضم المسجد 3 أبواب مبنية بالرخام الأبيض تطل على خان الخليلي وبابًا آخر بجوار القبة ويعرف بالباب الأخضر.

 

وقد بنيت المئذنة المقامة فوق الباب عام 634 هـ في أواخر العصر الأيوبى ولم يبق منها أيضا سوى قاعدتها المربعة، وجدد الأمير عبد الرحمن كتخدا ما يعلو المئذنة كما جدد المشهد والقبة المقامة على الضريح عام 1175 هـ وحليت هذه القبة من الداخل بالنقوش الملونة التى يتخللها التذهيب.

ولما تولى الخديو إسماعيل حكم مصر أمر بتجديد المسجد وتوسيعه والذي استمر العمل به عشر سنوات حتي انتهي عام 1290 فيما عدا المئذنة التى كمل بناؤها عام 1295هـ ،وفي سنة 1939م أمر الملك فاروق الأول بإصلاح أرضية القبة وفرشها بالرخام.

وزارة الأوقاف تنفي قيام بعض الشيعة بالتصوير في مسجد الإمام ا | مصراوى

وصف مسجد الأمام الحسين

يشتمل المبنى على خمسة صفوف من العقود المحمولة على أعمدة رخامية ومحرابه بني من قطع صغيرة من القيشاني الملون بدلا من الرخام وهو مصنوع عام 1303 هـ وبجانبه منبر من الخشب يجاوره بابان يؤديان إلى القبة وثالث يؤدي إلى حجرة المخلفات التي بنيت عام 1311 هـ.

والمسجد مبني بالحجر الأحمر على الطراز الغوطي أما منارته التي تقع في الركن الغربي القبلي فقد بنيت على نمط المآذن العثمانية فهي اسطوانية الشكل. ولها دورتان وتنتهي بمخروط وللمسجد ثلاثة أبواب من الجهة الغربية وباب من الجهة القبلية وباب من الجهة البحرية يؤدي إلى صحن به مكان الوضوء.

مرقد الإمام الحسين في القاهرة ..المصريون يهيمون حبا بـ "سيد الشهداء " -  شفقنا العربي

تطوير المساجد وأضرحة آل البيت

كان اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع اللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء دكتور أشرف العربي رئيس المكتب الاستشاري للهيئة الهندسية، والعميد عبد العزيز الفقي مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق، والدكتور طارق الخضيري مدير مصنع “إبداع” للرخام والجرانيت، والمهندس أحمد فايز استشاري مشروع مسجد مصر.
تم استعراض سير العمل في جهود ترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصةً أضرحة السيدة نفيسة، والسيدة زينب، وسيدنا الحسين، حيث وجه السيد الرئيس بأن يتم تطوير هذه الأضرحة بشكل متكامل يشمل الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية راقية وغنية، تمشياً مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات، وذلك جنباً إلى جنب مع تطوير كافة الطرق والميادين والمرافق المحيطة والمؤدية لتلك المواقع.

 

After Content Post
You might also like