استشاري تغذية| هذه الفواكه تحميك من الأمراض السرطانية| فيديو

قدم برنامج “8 الصبح” المذاع عبر فضائية “dmc”،  فقرة نصائح للمشاهدين  والمتابعين عن نوع من الفاكهة الصيفية المهمة والمفيدة للجسم وبها عناصر غذائية مهمة وتقي من يتناولها من الأمراض السرطانية.

 

وقال الدكتور محمد الحوفي، أستاذ العلوم الغذائية بجامعة عين شمس، إن الفواكه غنية في محتواها بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أن معظم الفاكهة بها مرطبات وكميات كبيرة من مضادات الأكسدة مثل المانجو والمشمش، والفراولة التي تزيد من قوة الجهاز المناعي، والبطيخ الذي يحتوي على المرطبات والرمان والكريز.

وأشار الحوفي، إلى أن مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من البذور الحرة وهي عبارة عن مركبات ناتجة عن استخدام المواد الحافظة والتي لها تأثيرات ضارة على جسم الإنسان وبالتالي تقوم بزيادة الإجهاد التأكسدي بالجسم يرتبط بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والتهابات المفاصل وأمراض الأعصاب والزهايمر.

وأكد أستاذ العلوم الغذائية بجامعة عين شمس، أنه لا توجد أي أضرار لتناول الأشخاص الفاكهة في غير موسمها، لأنه أصبح هناك إمكانية لاستيراد الفاكهة من أماكن أخرى تكون طازجة في غير موسمها في مصر فالذلك لا يوجد أي ضرر.

وعلى صعيد آخر قال الدكتور محمد حلمى استشاري التغذية العلاجية، إن مريض الأورام بصفة عامة  أو مريض السرطان بصفة خاصة، يجب أن يلتزم ببعض الأكلات حفاظا على صحته، لأن هناك أكلات تساعد على انتشار الورم بسرعة أكبر، وهناك أكلات أخرى تحد من انتشاره قدر المستطاع.

أكلات ممنوعة على مرضى السرطان

وأضاف “حلمى”، ومن أسوأ الأطعمة لمريض السرطان التي يجب تجنبها:-

– اللحوم المقلية أو المشوية أو المخبوزة، وذلك لأن تعريض البروتين الحيواني للحرارة العالية ينتج عنه منتجات ثانوية مسرطنة تسمى الأمينات الحلقية غير المتجانسة.

– اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة مثل السوسيس والبسطرمة واللانشون والسجق.

– الأطعمة المحفوظة والمعلبات والمخللات.

– الأطعمة المالحة أو السكرية أو الزيتية.

– الطعام النيء أو غير المبستر.

أكلات مهمة لمرضى السرطان

وتابع: أما أفضل الأطعمة التي يجب أن يحرص مريض السرطان على تناولها فهي:-

– الخضروات الورقية الخضراء لمد جسم المريض بالكالسيوم والحديد.
– الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف، لأن الأبحاث أثبتت أن هذه الخضروات تحتوي على مواد كيميائية نباتية يمكنها تحويل الإستروجين السيئ إلى إستروجين جيد، وبالتالي تقلل من خطر انتكاس مريض السرطان.
– الجزر والبازلاء واليقطين واللفت لأنها خضروات غنية بالفيتامينات والألياف.

– تعتبر الطماطم والبقدونس خضروات مفيدة بشكل خاص لمرضى سرطان البروستاتا.

– الفاكهة مثل البرتقال والموز والكيوي والخوخ والمانجو والكمثرى والفراولة والأفوكادو والجوافة والمشمش والتين والبرقوق والزبيب، وجميعها مفيدة لمن يعانون من السرطان.

After Content Post
You might also like