وزارة الصحة| 11 مليون جرعة جديدة من 5 لقاحات مختلفة لمواجهة كورونا

◄أسترازينيكا وسينوفاك الاعلي..وجونسون وسبوتنك متواجدين..وفي انتظار 2 مليون من فايزر

◄الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 234114 ..وتسجيل 101 حالة إيجابية و 4 حالات وفاة

نجحت مصر في الحصول اعلي 5 لقاحات مضادة لفيروس كورونا خلال الفترة الماضية وهي لقاح سينوفارم وسينوفاك وسبوتنك واسترازينيكا وجونسون اند جونسون، فيما تنتظر وصول اللقاح السادس من خلال التعاقد مع نحو 2 مليون جرعة من لقاح فايز والتي لم تصل حتي الآن.

واستقبلت مصر خلال الفترة الماضية نحو 5 ملايين من لقاح أسترازينيكا من بينها 4 ملايين و388 الف و800 جرعة عبر مرفق كوفاكس من خلال 3 دفعات متتالية، و50 ألف جرعة عن طريق هيئة الشراء الموحد، و525 ألف جرعة من خلال الشراكة والدعم من دولة رومانيا، ويعد لقاح أسترازينيكا الاعلي في استخدامه في مصر لمواجهة كورونا.

كما نجحت مصر في الحصول علي نحو 2.5 مليون جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، بالإضافة إلي 500 ألف جرعة من لقاح سينوفاك الصيني، بالإضافة الي تصنيع لقاح كورونا سينوفاك فاكسيرا كأول دولة أفريقية تصنع لقاحات كورونا، حيث انتهت وزارة الصحة من تصنيع نحو 2 مليون و300 ألف جرعة من لقاح سينوفاك المصري ويتم استخدامه الآن في كافة مراكز التطعيمات، والذي تنص الاتفاقية مع الجانب الصيني علي انتاج 40 مليون جرعة.

واستقبلت وزارة الصحة 210 ألف جرعة من لقاح كورونا سبوتنك في الروسي، بالإضافة إلي 261 الف و600 جرعة من لقاح جونسون اند جونسون.

فيما أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 233 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 234114 حتى الآن.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 101 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 4 حالات جديدة.

وقال مجاهد، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.
وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الآن، هو 285358 من ضمنهم 234114 حالة تم شفاؤها، و 16619 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على متجر جوجل.

After Content Post
You might also like