اكتشاف مصري مذهل..”فيومسيتس ” حوت عاش في الفيوم منذ 43 مليون سنة

اكتشاف جديد توصل إليه فريق كامل بقيادة علماء مصريين، أذهل العالم بعد نجاحهم في التوصل لتفاصيل نوع من الحيتان البرمائية ، والذي يعد إنجاز غير مسبوق لعلماء الحفريات العرب .

الفريق البحثي بقيادة المصريين اكتشف نوع من أنواع الحيتان البرمائية الذي عاش في المياه المصرية منذ 43 مليون سنة .

ربما يبدو الأمر غريب لكنه مذهل خاصة وأنه تعتبر هذه المرة الأولى التي يقود فيها فريق عربي مصري توثيق جنس ونوع جديد من الحيتان، بعدما ظل هذا العلم حكرا على العلماء الأجانب لفترة طويلة من الزمن .

الفريق المصري المكتشف للحوت القديم، سجلوا كل تفاصيل ذلك الاكتشاف في ورقة بحثية تم نشرها في دورية وقائع الجمعية الملكية للعلوم البيولوجية .

وحول الحوت المصري القديم المكتشف ، أكد الباحثون أنه يبلغ طوله نحو 3 أمتار، ويزن نحو 600 كيلوجرام، وكان برمائي المعيشة، حيث كان قادرا على المشي على اليابسة والسباحة في البحر، كما أنه تميز بقدرات شم وسمع قوية، مثل تلك التي تمتلكها الثدييات التي تعيش على اليابسة.

الفريق البحثي استخرج حفريات هذا الحوت القديم من مياه الفيوم، وأطلق العلماء على الحوت المصري الجديد اسم فيومسيتس (Phiomicetu) نسبة لواحة الفيوم حيث تم استخراج حفرياته .

كما تمت تسمية هذا النوع المكتشف من الحيتان البرمائية باسم إله فرعوني قديم “أنوبيس” لإضفاء الطابع المصري القديم على هذا الاسم العلمي، ليصبح الاسم كاملا فيومسيتس أنوبيس .

ووفقا للدراسة الجديدة، فقد عاش فيومسيتس عندما كانت مساحة شاسعة من الأراضي المصرية مغطاة ببحر هو البحر المتوسط القديم، حيث عاشت كائنات بحرية من بينها أسلاف الحيتان التي تعيش اليوم.

واستخرجت حفريات الحوت عام 2008 بواسطة فريق من متخصصي وزارة البيئة المصرية بقيادة الدكتور محمد سامح، مدير عام محمية المنطقة المركزية، ثم عكف المختصون المصريون على دراستها بواسطة فريق مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية بقيادة الدكتور هشام سلام، بموجب بروتوكول التعاون بين المؤسستين.

 

After Content Post
You might also like