واردات أرخص وصادرات أكثر.. مصر تحصل على تخفيضات جمركية هائلة مع 4 دول

 


بدأت مصر مرحلة جديدة من مراحل تطبيق اتفاق تجارة حرة مع 4 دول ما يساعدها على الاستيراد بتكلفة أقل والتصدير بكميات أكبر لنحو 9600 سلعة.
واعتبارا من غدا الثاني من سبتمبر/ أيلول يبدأ تطبيق التخفيض على قائمة السلع الضخمة لعدة أسواق في أمريكا لاتينية تعرف بدول الميركسور.

والخطوة تأتي في ظل اتفاق التجارة الحرة الموقع في عام 2010 مع دول تجمع الميركسور، والذي يضم البرازيل والأرجنتين وأروجواي وباراجواي.

وبدءً من الغد ستسفيد 6900 سلعة من التمتع بتخفيضات جمركية تصل إلى 62.5%.

ما هو اتفاق الميركسور؟

في 2010 وقعت مصر اتفاق التجارة الحرة مع دول تجمع الميركسور، والذي دخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من سبتمبر/ أيلول 2017.

اتفاق الميركسور ينص على الإعفاء التدريجي على عدة أعوام وصولاً إلى الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية المفروضة على 90% من السلع المتبادلة بين الطرفين.

وبحسب الاتفاق تم تقسيم السلع إلى 4 قوائم للاستفادة من التخفيضات والإعفاءات الجمركية، وهي القائمة A الخاصة بالإعفاء الفوري، والقائمة B التي تمنح إعفاءً على 3 سنوات، والقائمة c تتضمن إعفاءً على 7 سنوات، ثم أخيرا القائمة D تسمح بإعفاءات على 9 سنوات.

أحدث محطة في اتفاق الميركسور

وبحسب نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية، فإن مصر وصلت في اتفاق الميركسور إلى تنفيذ الاعفاءات على القائمتين C وD.

وتوضح جامع أن آخر قائمتين باتفاق الميركسور تضم 6900 سلعة بمجالات الوبريات والمنسوجات والسلع الهندسية والزجاج والكريستال.

وتشير إلى أنه جار تعميم قوائم السلع التى تشملها التخفيضات الجمركية على كافة المجالس التصديرية وتجمعات الأعمال وبصفة خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز الاستفادة من الميزة التنافسية الكبيرة للصادرات المصرية فى النفاذ لهذه الأسواق الهامة، والبدء في التواصل مع الشركات المستوردة لهذه المنتجات بدول تجمع الميركسور.

ومن جانبه يوضح إبراهيم السجيني، مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية والمشرف على قطاع التجارة الخارجية والاتفاقيات التجارية، أن هناك نوعين من التخفيضات بآخر قائمتين ضمن اتفاقية الميركسور.

ويضيف أن القائمة C ضمن اتفاق الميركسور تشمل تخفيض جمركي بنحو 62.5% وتتضمن أكثر من 3400 سلعة، أما القائمة D فهي تشمل 3500 سلعة ستستفيد من تخفيضات قدرها 50%.

ويؤكد السجيني أن الشريحة الجديدة من التخفيضات الجمركية باتفاق الميركسور تأتي استكمالا لقائمة السلع التي تم تحريرها بالكامل من الرسوم الجمركية خلال سبتمبر/ أيلول 2020، والتي شملت نحو 600 سلعة.

كيف استفادت مصر من اتفاق الميركسور؟

تقول وزير التجارة والصناعة المصرية إن هناك تطورا ملحوظا فى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ودول تجمع الميركسور خلال الـ4 أعوام الماضية منذ إبرام إتفاق التجارة الحرة.

وتوضح أن الصادرات المصرية لدول الميركسور الذي يضمن 260 مليون نسمة ارتفعت منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ إلى 396 مليون دولار في 2020، مقارنة بنحو 184 مليون دولار في 2017 وهو عام دخول الاتفاق حيز التنفيذ، محققة زيادة قدرها 115%.

وبحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة فإن الصادرات المصرية تركزت في المواد الكيماوية مثل الأسمدة النيتروجينية، الأسمدة الفوسفاتية، بوليمرات كلوريد الفينيل، وهي من السلع التي تمتعت بتحرير فوري من كافة الرسوم الجمركية منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ

هذا بالإضافة إلى الخضر والفاكهة المحضرة أو المحفوظة والطازجة، ويعتبر الثوم والبرتقال والعنب والزيتون من أكبر السلع التي بدأت مصر في تصديرها إلى دول الميركسور.

وتستهدف مصر الوصول بحجم الصادرات إلى 100 مليار دولار سنويا عبر الاستحواذ على أكبر حصص تجارية ممكنة في الأسواق الخارجية.

After Content Post
You might also like