10 نصائح لحماية طفلك من كورونا والأمراض الأخرى

بدأ العام الدراسي الجديد، ويزداد قلق الأمهات على أطفالهن بسبب انتشار فيروس كورونا والأمراض المعدية بشكل عام، ما يدفع الأمهات بالاهتمام بنظافة الطفل وتغذيته حفاظا على مناعته وحمايته من جميع الأمراض.

وقدم الدكتور إسلام عبد الشهيد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، ١٠ نصائح يجب الأمهات اتباعها مع الصغار طوال فترة المدارس، حفاظا على مناعتهم وحمايتهم من جميع الأمراض المعدية، ومن هذه النصائح:-

–  تنظيم مواعيد نوم الطفل بحيث النوم مبكرا حتى يستيقظ في معاد المدرسة بكل نشاط ما يقوي مناعته ويساعده على التركيز.

– وجبة إفطار خفيفة للطفل فى الصباح الباكر قبل ذهابه إلى المدرسة، وتكون عبارة عن ساندويتش جبن أو فول أو بيض مع كوب لبن أو عصير طازج بقليل من السكر.

– حالة كان الطفل فوق الخمس سنوات، يجب تعويده على ارتداء الكمامة والطرق الصحيحة لارتدائها وخلعها في المدرسة، لحمايته من العدوى.

– تعويد الطفل على غسل يديه قبل وبعد الطعام وبعد قضاء الحاجة، مع غسل ملابس المدرسة الخاصة بالطفل يوميا عقب عودته من المدرسة والاستحمام أيضًا.

– تعويد الطفل على عدم استخدام أدوات زملاءه وتعقيم يديه بالكحول عند ملامسة الأسطح.

– الاهتمام بتقديم التغذية السليمة للطفل، من خلال تشجيعه على تناول الخضروات والفاكهة والبقول واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض  ومصادر الفيتامينات المختلفة لتقوية مناعته.

– يجب الاهتمام بتحضير اللانش بوكس يوميا، من حيث وضع الأكلات المهمة التي يحتاجها الطفل مثل ساندويتشات الجبن القريش والبيض المسلوق والفول به مع القليل من المكسرات أو الفول السوداني والزبيب فهي تمنح الطفل الطاقة والقدرة على التركيز، هذا لجانب ثمرة خضار وثمرة فاكهة.

– منع تقديم الحلوى والكيك فى اللانش بوكس فهي تؤثر على نشاط الطفل وتسبب له الخمول وصعوبة التركيز.

– الإقلال من تقديم الحلوى بشكل عام لأنها تضعف المناعة وتؤثر على شهية الطفل وتركيزه وتجعله أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر.

–  تنظيم مواعيد الوجبات الرئيسية للطفل، حيث وجبة خفيفة في الصباح، ثم اللانش بوكس، ثم تناول الغداء عقب عودته من المدرسة، ثم وجبة خفيفة بعدها بساعتين، وقبل النوم بساعتين يتم تقديم وجبة العشاء له.

After Content Post
You might also like