ختام الأسواق.. هبوط “غير متوقع” للدولار والأسهم الأمريكية وصعود الذهب والنفط


على غير المتوقع كانت الأسهم الأمريكية والدولار ضمن الخاسرين بختام الأسواق لتعاملات الخميس، مقابل مكاسب طفيفة للمعدن الثمين.

وأغلقت الأسهم الأمريكية منخفضة وسط آمال التحفيز وبيانات قاتمة بضغوط تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، عن عدم تحريك أسعار الفائدة، والتي عصفت أيضا بالدولار.

أما نظيرتها الأوروبية فقد واصلت الصعود لليوم الثالث، حيث تعززت المعنويات بفضل قفزة لشركات التكنولوجيا والآمال حيال تحفيز أمريكي ضخم.

الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة 

أغلقت الأسهم الأمريكية منخفضة، الخميس، وسط آمال تتجاذبها حيال تحفيز مالي جديد قبيل مقترح للإغاثة من الجائحة سيعلنه الرئيس المنتخب جو بايدن، وبيانات تُظهر مزيدا من الضعف بسوق العمل.

وأظهر تقرير البطالة الأسبوعي من وزارة العمل ارتفاع أعداد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، مما يبرز تأثير تنامي إصابات كوفيد-19.

فقد المؤشر ستاندرد أند بورز 500 الزخم قرب نهاية اليوم بعد أن ظل مرتفعا معظم فترات الجلسة إذ عول المستثمرون على خطة يكشف عنها بايدن اليوم قد تتجاوز 1.5 تريليون دولار.

وقالت إميلي رولاند، مدير إستراتيجية الاستثمار المشارك في جون هانكوك لإدارة الاستثمار، “هناك لعبة شد حبل جارية بين فرص تحفيز مالي جديد، نتيجة لسيطرة الديمقراطيين على الكونجرس، وسوق عمل مازال أمامها الكثير لتتعافى.. تلك القوى المتصارعة تبقي الأسواق داخل نطاق محدد.”

لكنها أضافت أن بيانات الوظائف المخيبة للآمال قد تساعد بايدن أكثر على تسويق خطته.

وبناء على بيانات غير رسمية، تراجع المؤشر داو جونز الصناعي 68.95 نقطة بما يعادل 0.22% إلى 30991.52 نقطة، وفقد ستاندرد أند بورز 14.3 نقطة أو 0.38% ليسجل 3795.54 نقطة، ونزل المؤشر ناسداك المجمع 16.31 نقطة أو 0.12% إلى 13112.64 نقطة عند الإقفال.

الدولار يهبط

تراجع الدولار في معاملات متقلبة الخميس، بعد أن قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي إن البنك المركزي الأمريكي لن يرفع أسعار الفائدة قريبا ورفضه مقترحات بأن يبدأ المجلس تقليص مشترياته من السندات في وقت قريب. 

يدعم برنامج شراء السندات أسواق المال في خضم الجائحة لكنه يُثقل كاهل الدولار، حيث يزيد من معروض العملة ويقلص قيمتها. 

كان الدولار مرتفعا معظم الجلسة، تمشيا مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة، وسط توقعات متفائلة لخطة تحفيز مالي من المقرر أن يعلنها الرئيس المنتخب جو بايدن. لكنه غير اتجاهه بعد تصريحات باول. 

وقال إريك بريجار، إستراتيجي أسواق الصرف الأجنبي لدى إكستشنج بنك أوف كندا في تورونتو، “حصلنا على كامل تصريحات التيسير النقدي كما توقعنا.”

تراجع مؤشر الدولار تراجعا طفيفا إلى 90.25. ومنذ تسجيله الأسبوع الماضي أدنى مستوياته في ثلاث سنوات، ارتفع الدولار حوالي 1.2% توقعا لمزيد من التحفيز، وهو ما ضغط على سندات الحكومة الأمريكية ليرتفع عائد سندات عشر سنوات القياسية فوق الواحد بالمئة للمرة الأولى منذ مارس/آذار الماضي.

ونزل اليورو 0.1% إلى 1.2151 دولار، رغم أنباء إيجابية عن الاقتصاد الألماني.

وانخفضت العملة الأمريكية 0.1% إلى 103.75 ين.

الذهب يرتفع

ارتفعت أسعار الذهب إذ عززت بيانات تُظهر ضعف سوق العمل الرهانات على مزيد من التحفيز الحكومي مما دعم جاذبية المعدن كأداة تحوط في مواجهة التضخم وضغوط قوة الدولار. 

وبحلول الساعة 1556 بتوقيت جرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1847.36 دولار للأوقية (الأونصة)، بينما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة 0.4% إلى 1846.70 دولار. 

وارتفع عدد الأمريكيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي. 

وقال إدوارد مويا كبير محللي السوق في أواندا “هذه القفزة الكبيرة تذكير للجميع بأن وضع سوق العمل مازال مريعا، وستسوغ مزيدا من التحفيز،”.. مضيفا أن المخاوف بشأن جائحة فيروس كورونا مازالت داعمة للذهب. 

وواصل الدولار في هذه الأثناء تحقيق مكاسب أمام العملات الأخرى. 

صعود أسعار النفط

 ارتفعت أسعار النفط الخميس، مدعومة بتراجع الدولار ومؤشرات إيجابية من بيانات التجارة الصينية لكن تجدد المخاوف حيال الطلب العالمي بسبب تنامي إصابات فيروس كورونا في أوروبا وفرض إغلاقات جديدة في الصين فرض بعض الضغوط. 

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتا بما يعادل 0.6% ليتحدد سعر التسوية عند 56.42 دولار للبرميل. وأغلق الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط مرتفعا 66 سنتا أو 1.3% عند 53.57 دولار. 

هوى مؤشر الدولار الأمريكي بعد تصريحات من جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جددت التأكيد على سياسة التيسير النقدي، حيث قال إن البنك المركزي لن يرفع أسعار الفائدة قريبا. 

تراجع الدولار يجعل النفط المسعر به أقل تكلفة لحملة العملات الأخرى. 

وتعززت الآمال في نمو الطلب على النفط بفضل حزمة إغاثة ضخمة من تداعيات كوفيد-19 من المقرر أن يكشف الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن عنها في وقت لاحق اليوم. 

وقال جيم ريتربوش، رئيس ريتربوش وشركاه، “في ظل تعزز أسعار الطاقة مع تراجع الدولار اليوم، استطاعت سوق النفط أن ترتفع أواخر الجلسة بالتوازي مع صعود الأسهم.” 

ارتفعت مؤشرات الأسهم العالمية إلى مستويات قياسية وتقدمت عوائد السندات الأمريكية اليوم في ظل تركيز المستثمرين على مقترح بايدن التحفيزي المنتظر. 

وقال ريتربوش “العوامل الأساسية للنفط مازالت تبدو داعمة بما يكفي لدفع السوق إلى مستوى مرتفع جديد خلال الجلستين المقبلتين.”

أسهم أوروبا تواصل الصعود لليوم الثالث

ارتفعت الأسهم الأوروبية للجلسة الثالثة على التوالي، الخميس، حيث تعززت المعنويات بفضل قفزة لشركات التكنولوجيا والآمال حيال تحفيز ضخم تحت إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن وبيانات قوية للصادرات الصينية. 

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.7 بالمئة، مسجلا ذروة جديدة هي الأعلى منذ فبراير/شباط 2020، بينما كانت قطاعات التعدين والسيارات والسفر من بين الأفضل الأداء.

ونمت الصادرات الصينية أكثر من المتوقع في ديسمبر/كانون الأول الماضي، حسبما أظهرته البيانات، في حين انكمش الاقتصاد الألماني 5% – وهو ما جاء دون المتوقع – في 2020 بفضل التدخل القوي من الدولة للحد من تداعيات جائحة كوفيد-19.

لكن مازال القلق يساور المستثمرين من أن تكبح أحدث إغلاقات مكافحة الفيروس في أوروبا التعافي حتى بعد الشروع في برامج للتطعيم.

وقال نيك بيترز، مدير المحفظة في فيديليتي إنترناشونال، “كانت نظرتنا مع مقدم العام الجديد أن التطعيم باللقاحات سيمضي على مدار النصف الأول من العام وأن النمو الاقتصادي سينتعش انتعاشا ملموسا. من الواضح أن هذا سيكون أقرب إلى النصف الثاني من السنة.”

وقفز سهم نوكيا الفنلندية لمعدات شبكات الاتصالات 5% عقب الإعلان عن عدة صفقات لتكنولوجيا الجيل الخامس مع شركات مثل جوجل وتي-موبيل.

ونالت المخاوف السياسية من المؤشر الإيطالي، ليهبط 0.5%، بعد أن سحب رئيس الوزراء الإيطالي السابق ماتيو رينزي حزبه الصغير إيطاليا فيفا من الائتلاف الحاكم، لتثور خلافات بشأن التمويل داخل حكومة رئيس الوزراء جيسيبي كونتي.

ونزل سهم كارفور 2.5% بعد أن أخذت الحكومة الفرنسية موقفا متشددا من أي استحواذ على شركة التجزئة من طرف أجنبي في أعقاب عرض قيمته 20 مليار دولار من شركة كندية.

After Content Post
You might also like