قصة نجاح شركة فيتشر للشحن الإلكتروني

تهتم شركة فيتشر “Fetchr” بعمليات الشحن، باستخدام تطبيق للهواتف الذكية يحمل اسم “Fetchr”، وهو تطبيق لاستلام أو إرسال أو بيع كل ما تريد، ومن دبي انطلقت فيتشر لتقديم خدماتها لعملائها، بدولة الإمارات لتتوسع بعد عامين فقط في البحرين والمملكة ومصر، وتسعى مستقبلًا لمزيد من التوسع في الخليج العربي وأفريقيا بفريق عمل حالي يبلغ أكثر من ألف موظف، وتخطط الشركة للدخول للسوق الهندي والباكستاني.

في عام 2012م تعاون ثلاثة وهم إدريس الرفاعي، والذي يعمل كمدير تنفيذي بالتعاون مع عمر يغمور، والحاصل على بكالوريوس في الإلكترونيات الميكانيكية وماجستير في إدارة الأعمال، وجوي عجلوني وهي فلسطينية الأصل، درست في جامعة جورج واشنطن في أمريكا وتعمل كمدير تسويق للشركة في تأسيس شركة فيتشر.

وكان التمويل الأول في عام 2013م بقيمة 1,5 مليون دولار، لاستخدام تطبيق فيتشر بالخرائط “GPS” بحيث يسهل الوصول للعنوان الفعلي للعميل، وفي عام 2015م استطاعت شركة فيتشر من الحصول على استثمار، بقيمة 11 مليون دولار من وادي سيليكون، من عدة مستثمرين منهم شركة “NEA” وVENTURES” “موبيلي.

حصلت الشركة في عام 2016، على تمويل يقدر 14 مليون دولار من مجموعة ماجد الفطيم، وشركة بيكو كابيتال، وفي عام 2016م أطلقت فيتشر خدمة “SELLR FETCHR”التي، تتيح للمستخدمين بيع منتجاتهم ومشغولاتهم الحرفية عبر الأنترنت.

وفي عام 2017 م أطلقت الشرطة تطبيق NOW””، والذي يتيح للعملاء توصيل طرودهم، في ساعة واحدة في دبي، ويمكن تحميل التطبيق عن طريق “Google Play”، أو من خلال “App Store”، ثم إنشاء حساب خاص بك وتفعيل الحساب، عن طريق رقم جوالك ثم تحديد السلعة التي يريد توصيلها، مع تحديد اليوم والساعة التي تناسبك لتوصيلها.

من هو إدريس الرفاعي؟

هو مؤسس شركة فتشر، ويعمل كمدير تنفيذي بالشركة حاصل على الجنسية الفرنسية لكنه من أصل عراقي، عمل في لعب كرة السلة ثم التحق بالجيش، ثم التحق بجامعة شيكاغو للإدارة الأعمال.

سافر إلى الإمارات وعمل في شركة بي سي جي، لمدة عامين ثم عمل في ثاني أكبر شركة للتجارة عن طريق الأنترنت، في ذلك الوقت في قسم التشغيل، ومن هنا بدأ التفكير في التجارة على الأنترنت، حيث أتيحت له الفرصة لتأسيس شركة فتشر.

بدأت الفكرة عندما وجد المؤسسين، صعوبة في عملية التجارة عبر الأنترنت، وتوصيل الطلبات إلى العملاء، كما تعتمد الطرق المعتادة في التوصيل، على تواصل الزبون مع مندوب الشركة، لمعرفة العنوان بالتفصيل لكن موقع فيتشر يحدد موقع الزبون، عن طريق العلامات الجغرافية المميزة القريبة منه.

لذا آمن المؤسسيين بأهمية وضرورة وجود حل للتوصل للعناوين بدقة، وسرعة وصول الطرود إلى المنزل فتم تطوير الفكرة، وعرضها على شركات التجارة الإلكترونية المهتمة بالتسويق عبر الأنترنت.

وكلمة فتشر بالإنجليزية تعني الاستلام والتوصيل، وتحولت الفكرة إلى تطبيق حصل على تمويل من فرنسا، وسعى المؤسسين خلال عام ونصف لتأسيس مفهوم، وقاعدة قوة للمشروع والترويج له في الأمارات، ثم المملكة ثم البحرين ثم مصر.

ويحتوي مقر الشركة في الإمارات بدبي، على أربعة أقسام خاصة بالتكنولوجيا، وقسم خاص بالموارد البشرية، وقسم مكتب الإدارة الخاص بمؤسسين الشركة، وقسم خاص بالإدارة المالية وقسم خاص بإدارة المشاريع، وقسم للتسويق وقسم للمبيعات وتعمل الشركة في اتجاهين هما:-

  1. “B TO C”وتعنى BUSINESS TO CONSUMER أي عمل من الشركة للزبون.
  2. “C TO C” وتعني CONSUMER TO CONSUMER أي عمل من زبون إلى زبون.
After Content Post
You might also like