فيلم “ريش” يواصل إثارته للجدل بمهرجان الجونة السينمائي

تعرض فيلم”ريش” للكثير من الانتقادات حيث واجه اتهامات بأنه يسيئ الي مصر، وغادر بعض الفنانين العرض الأول للفيلم في مهرجان الجونه، من أبرز الفنانين الذين غادرو عرض الفيلم، شريف منير، أشرف عبدالباقي، أحمد رزق، والمخرج عمر عبدالعزيز.

 

أكد شريف منير أن “صورة الفيلم لم تعجبه”، لأن أبطال الفيلم يعيشون واقعا قاسيًا وهذا يتعارض مع مبادرة “حياه كريمة ” ومبادرة “تكافل وكرامه ” وغيرها من المبادرات التي تقوم بها الدولة لمحاربة الفقر.

 

بينما دافع الناقد طارق شوقي علي الفيلم قائلا “إن الفيلم، علي الرغم من الجدل المثار حوله، سواء من الوسط الفني او سياسات البعض، يعتبر من اهم أفلام الألفية الثالثة، حيث حصد جائزتين من مهرجان كان، وجوائز أخرى من بعض المهرجانات، آخرهم مهرجان الجونه”، حيث رفض الزج بسمعة مصر في الاعتراض علي الاعمال الفنية .

 

أما مدير الإدارة المركزية للمبادرة الرئيسية “حياة كريمة” ولاء جاد، قال: إن المبادرة تنحاز لحريه الابداع والفن، ولا تري ان الفيلم يسئ الي سمعة مصر، مشيرا الي ان الفيلم يتناول حياة أسرة فقيرة محرومة الخدمات، ولا تتوافر لديها حياة كريمة، وهذا ما تبذل الدول جهودها في  تغيير ذلك منذ عام 2014، حيث انه الواقع الذي كان يعيش فيه قطاع كبير من المواطنين، نتيجة عقود الإهمال وعدم العدالة الاجتماعية”.

 

غرد الفنان العالمي خالد النبوي، علي توتير بأن أداء دميانه في الفيلم يصعب علي بعض المحترفين، والتي هي لم تتعلم القراءة والكتابة ولكن استطاعت بأدائها الوصول إلى المحافل الدولية .

 

يذكر أن دميانه نصار ممثله مصريه شاركت في عدة مسرحيات في المنيا، حيث التحقت بأحد مسارح المنيا وقدمت بعض المسرحيات، وتعتبر بطولتها في فيلم “ريش” للمخرج عمر الزهيري، أول مشاركة لها في دور بطوله.

 

سبب هذا الامتداح للبطلة، غضب بعض الفنانين مثل شريف منير، حيث قام بإلغاء متابعة خالد النبوي من مواقع التواصل الاجتماعي بعد تغريدته علي تويتر.

 

أثار فيلم “ريش ” مجال واسع من الجدل، حيث كان لبوسي شلبي دورا في هذا الجدل لقيامها بنشر حوار لها مع دميانه علي موقع التواصل (( انستجرام))، والذي انتقده الجميع ووصفه البعض بـ” العنصرية والتعالي ” عليها وعلي عائلتها .

 

عبر مؤلف الفيلم عمرو الدالي عن مدي استيائه الشديد، وكتب في حسابه علي ((فيس بوك)):”ممثلة عملت دور خدت جائزة عالمية من أرفع الجوائز السينمائية في العالم، واسمها هيتكتب في التاريخ، ليه تعمل لقاء مع  مذيعة محليه ؟”، أدت ردود الأفعال السلبية من البعض إلي تعاطف الجميع مع دميانه، وتصدرها محركات البحث علي مواقع التواصل الاجتماعي.

After Content Post
You might also like