انتعاش البورصة المصرية منذ سبتمبر بفضل إلغاء مد حالة الطوارئ

عانى السوق المصري من مرارة الخسائر الفادحة منذ تعاملات سبتمبر شهد دفعة قوية بالارتفاعات خلال الساعة الأولى من تداولات اليوم الثلاثاء حيث بلغت مكاسب الأسهم المصرية ما يقرب من 10 مليارات جنيه، وشهد السوق تعزيز مكاسب بفضل مشتريات المستثمرين المصريين حيث تجاوز المليار جنيه بقالي تعاملات حتى المنتصف بلغ نحو 380 مليون جنيه كمحصلة شراء.

 

وبعد مرور ساعتين من التداولات اقتربت مكاسب الأسهم المصرية من 14 مليار جنيه، وذلك بعد القرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإلغاء مد حالة الطوارئ منذ 4 سنوات بجميع محافظات البلاد حيث صرح الرئيس السيسي عبر صفحته الشخصية قائلا “يسعدني أن نتشارك معا تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، وقد باتت مصر.. بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة لأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت لأول مرة من سنوات، إلغاء حالة مد الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

 

جدير بالذكر أن رأس المال السوقي لأسهم البورصة المصرية قفزة ارتفاع بعد منتصف تداولات اليوم بحوالي 14 مليار جنيه لتبلغ 754 مليار و142 مليون جنيه، أختمت الجلسة 741 مليار و325 مليون جنيه، بينما المؤشر الرئيسي Egx30 بلغ 11456 نقطة بنسبة ارتفاع 2.5% و280 نقطة، وأختتم عند مستوي 11256.54 نقطة، بينما المؤشر الأوسع نطاقاً EGX100 ارتفع بنسبة 1.2% ليبلغ 3362 نقطة، أختتم عند مستوي 3245.96 نقطة.

 

من جانبه.. قال الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الإعلامي سيد على، عبر قناة “الحدث اليوم، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي وقف مد حالة الطوارئ، أرسل رسائل قوية للمستثمرين الأجانب بأن الدولة المصرية مستقرة وقوية في كافة النواحي سواء السياسية أو الاقتصادية أو الأمنية، وتابع: “نتج عن القرار نشاط غير اعتيادي في تداول الأوراق المالية ذات الأحجام الكبيرة بالبورصة”، وأضاف “فريد” أن القرار الرئاسي انعكس بالإيجاب على الأسواق المالية المصرية خاصة مع بداية جلسة اليوم الثلاثاء.

 

أكد النائب محمد الجبلاوي وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب علي الأهمية السياسية والاقتصادية و الأمنية الكبيرة لهذا القرار قائلاً : قرار أثلج صدور ملايين المصريين وكانت له ولا تزال ردود أفعال قوية في الداخل والخارج، كما أشار الجبلاوي في بيان له اليوم، إلي المكاسب الهائلة التي حققتها البورصة اليوم متأثرة بتداعيات القرار التاريخي للرئيس برفع حالة الطوارئ، وأضاف وكيل طاقة النواب توقيته يثبت لجميع المستثمرين أن ارتفاع الأقتصادية و الاستثمارية والأمنية ويصدر صور أكثر إشراقاً للعالم حول الأمن والاستقرار في الوطن.

After Content Post
You might also like