تعرف على الفرق بين أنظمة الدفع الرباعي والكلي للسيارة

تعمل شركات السيارات المختلفة علي تنوع أنظمة دفع سياراتها بما يتلاءم في الأساس مع المهام التي صنعت من أجلها السيارة.

من بين أنظمة دفع السيارات، الدفع الكلي (AWD) والدفع الرباعي (4WD)، ورغم أن النظامان يؤديان نفس المهمة إلا أن طريقة العمل تختلف.

 

يختلف نظام  (AWD) الخاص بالدفع الكلي للعجلات عن نظام (4WD) بأنه يسمح بوصول الطاقة بدوام كامل للعجلات دون تدخل قائد المركبة، وهذا يعمل علي تحسين تجربة السائق في الطرقات الوعرة.

 

بينما نظام الدفع الرباعي (4WD) شأنه مثل الدفع الرباعي الكلي فهو مخصص للطرقات الوعرة، لكن مع قابلية الفصل، بمعنى أن السيارة يمكنها أن تعمل بالدفع الثنائي في و ضع القيادة على الطرقات الممهدة أو تشغيل وضع الدفع الرباعي للتضاريس الوعرة.

 

لذا، يعمل نظام الدفع الرباعي إما بدوام كامل كما يفعل نظام AWD، حيث تستقبل جميع العجلات الأربع الطاقة على أساس مستمر، وفي بعض التصميمات، قد يتوفر للسائق خيار التحكم في كيفية توزيع الطاقة على المحاور الأمامية والخلفية من خلال أوضاع قابلة للاختيار.

 

أو بدوام جزئي مثل ( 4WD) حيث تُقاد السيارة عادةً بعجلتين، وغالبا ما تكون في الخلف، و يحتاج السائق إلى اتخاذ قرار التعشيق بنظام الدفع الرباعي عند الحاجة والضغط على زر أو نقل رافعة. تسمح بعض الأنظمة أيضا للسائق بقفل فروق السيارة لمزيد من قوة الجر في ظروف الطرق الوعرة القاسية.

 

كما هو متوقع، فإن نظام الدفع الرباعي، له مزاياه وعيوبه، فبينما تم تحسين الدفع الرباعي من أجل التعامل مع سيناريوهات الطرقات الوعرة، مع التركيز الرئيسي على الصلابة وقوة السحب القصوى أثناء اجتياز التضاريس الصعبة، إلا أنه يأتي في النظامين على حساب زيادة تكلفة استهلاك، لا سيما مع زيادة وزن السيارة وضعف التسارع بسبب توزيع القوة على العجلات الأربعة.

After Content Post
You might also like