المصري للشؤون الإفريقية: مصر قدمت نموذجًا قويًا للتعاون بين دول حوض النيل

 

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، إن زيارة رئيسة تنزانيا سامية حسن، تكتسب أهمية كبيرة لأنها أول زيارة لـ«حسن» منذ توليها المنصب، مؤكدًا أنها بمثابة دفعة قوية للعلاقات بين البلدين.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية دينا عصمت عبر فضائية «DMC»، مساء الأربعاء، أن العلاقات بين البلدين شهدت مجالات تعاون أخرى لم تشهدها من قبل على سبيل المثال موضوعات الأمن والتعاون العسكري، منوهًا إلى الأحداث التي تشهدها منطقة الساحل والقرن الإفريقي.

 

وأشار إلى أهمية التعاون بين البلدين في ملف الموارد المائية وخاصة أن تنزانيا أحد دول حوض النيل، مؤكدًا أنها ليست المرة الأولى التي تقيم فيها مصر سدًا في دولة إفريقية بتمويل مصري.

 

ولفت نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الإفريقية، إلى أن مصر قدمت نموذجًا للتعاون بين الدول الإفريقية عبر بناء سد جوليوس نيريري، مشددًا على أهمية تحقيق هذا الإطار التعاوني في ملف سد النهضة.

 

وذكر أن اللقاء تناول الاهتمام بموضوعات البنية التحتية خاصة الكهرباء والطاقة والطرق والكباري والاستثمارات التي ضُخت من الجانب الحكومي والقطاع الخاص، إضافة إلى الاهتمام بالقطاع الزراعي والثروة الحيوانية والصناعة وتدشين العلاقات التجارية بعد ميثاق التجارة الحرة الإفريقية، الذي يساهم في زيادة حجم التبادل بين الأفارقة بصفة عامة.

 

وأوضح أن اللقاء تناول مواجهة تحديات جائحة كورونا والدور المصري في توفير اللقاحات وتحديث النظم الصحية وبناء القدرات، مضيفًا أن بناء القدرات الشاملة في مجالات عدة في ليس المجال الصحي فقط.

 

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، بقصر الاتحادية الرئيسة سامية حسن، رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.

 

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين.

After Content Post
You might also like