حكايات عن سامسونج| كيف أصبحت الشركة عملاقة الإلكترونيات عالميًا؟

تعد شركة سامسونج “Samsung” شركة كورية، مقرها الرئيسي بمدينة “سوون”، من أكبر الشركات المنتجة لتكنولوجيا في العالم وأكبر نسبة مبيعات، تمثل قصة نجاح يزيد عمرها عن 76 عاماً، حيث تتميز بسرعتها في النمو والتطوير، وابتكار تقنيات جديدة.

 

كما أنها تعد واحدة من ضمن الشركات الكبرى المسيطرة على اقتصاد البلاد يطلق عليها مجموعة “تشايبول الكورية”، وتحتوي على كبرى الشركات الكورية التي أصبحت من الشركات العالمية، مثل شركة LG وشركة هيونداي وشركة Doosan وشركة NH، حتى أصبحت شركة سامسونج هي قائد مجموعة تشايبول.

 

بالإضافة إلى أنها تشكل ربع مؤشر كوسبي القياسي، واستطاعت الشركة أن تتفوق على عمالقة صناع التكنولوجيا في العالم من حيث الأرباح، حتى أصبحت على قمة الشركات اليابانية المنافسة، مثل شركة Sony وشركة Sharp وشركة Panasonic.

 

كما أنها تحتل المركز الثاني على العالم في براءة الاختراع التكنولوجية، بعد شركة IBM الأمريكية، كما أن سامسونج تُعتبر الأولى عالمياً في بيع “D- RAM“، وهي رقاقات ذاكرة الحاسوب الشخصي، والأولي في بيع شاشات التليفزيون LCD، بالإضافة إلى بيع شرائح الذاكرة NAND.

 

في البداية عام 1938م، كانت سامسونج “Samsung” عبارة عن شركة تصدير صغيرة، بدأت بمبلغ 30 ألف ون، من ثم تحولت إلى شركة لبيع الخضروات والأسماك والفواكه والحلويات، ثم تخصصت في مجال الإلكترونيات 1969م وأصبحت شركة كبرى تساهم بحوالي 20 %، من اقتصاد كورية الجنوبية.

 

عام 1969م، بدأت شركة سامسونج “Samsung” بصنع أجهزة الراديو الترانزستور، وتم اختيار اسم سامسونج “Samsung” ومعناه ثلاث نجوم، وتم اختيار هذا الرمز لأنها اعتمدت في شعارها على ثلاث مفاهيم أساسية، وهي: كبيرة ومتعددة وباقية للأبد وكان ذلك باللغة الكورية.

 

عام 1981م، أعلنت شركة سامسونج “Samsung” عن إعلان يسمى إعلان توكيو، فأعلن مؤسس الشركة وقتها، عند بدء شركة سامسونج في تصنيع D-RAM، وقد حققت نجاح بالغ في هذا التخصص وبعد مرور عام، أصبحت شركة سامسونج الثالثة عالمياً في تصنيع D-RAM.

 

عام 1988م، أطلقت شركة سامسونج “Samsung” أول هاتف محمول، في سوق كوريا الجنوبية، ولكن كانت نسبة مبيعاته ضعيفة للغاية.

 

ولكن عام 1995م، قرر الإمبراطور “لي كون هي”، تعليق العمل بالشركة ووضع تقنيات جديدة، وسياسات متطورة للشركة، ثم تطورت شركة سامسونج، لتصبح كبرى الشركات العالمية، في مجال تصنيع الإلكترونيات، وتوسعت لتكون راعياً للأحداث الرياضية الكبرى.

 

عام 2004م، أصدرت شركة سامسونج “Samsung” ، أول memory سعة 8 جيجابايت.

 

مؤسس شركة سامسونج

 

المؤسس هو LEE BYUNG CHULL عام 1983م، ثم خلفه ابنه الإمبراطور LEE KUN HEE هو نجل مؤسس شركة سامسونج “Samsung” ، وتولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة سامسونج “Samsung”، منذ عام 1987م.

 

وتقدر ثروة رئيس الشركة، بأكثر من 8 مليار دولار، وتميز الإمبراطور لي بسعيه للدقة المتناهية في التصنيع، حيث يذكر أنه في يوم من الأيام قام بحرق كمية من الهواتف، تقدر قيمتها 50 مليون دولار، لأنه لم تكن على مستوى عالي في تصنيعها، وتعد عائلة لي اليوم مسيطرة على 30 %، من شركة سامسونج الكترونيكس العالمية.

 

أرباح شركة سامسونج

 

تربح شركة سامسونج  1.4 دولار لكل 1 دولار من أصولها، وهي ضعف أرباح شركات عالمية أخرى، مثل شركة Sony وشركة Intel، وفى الأعوام الأخيرة أصبح قيمة سهم شركة سامسونج “Samsung” ، هو 1040 دولار للسهم الواحد.

 

أهم أقسام شركة سامسونج “Samsung” ، هو قسم R&D وهو قسم مختص بمجال البحث والتطوير في الشركة، وهو من أهم أقسام الشركة حيث يحتوي على 220 ألف موظف.

 

منتجات شركة سامسونج

 

  • شاشات التليفزيون LCD.
  • وشاشات التليفزيون LED.
  • إنتاج الهواتف المحمولة GALAXY S بإمكانيات تنافس هواتف الايفون
  • كان أول إصدار لها في يونيو عام 2010م، وفى خلال 45 يوم، تم بيع مليون هاتف محمول من نوعية GALAXY S.

وفى نهاية العام قامت شركة سامسونج ببيع 280 مليون هاتف محمول، عبر دول العالم مما جعلها تتفوق على مبيعات شركة APPLE.

After Content Post
You might also like