زاهي حواس: حضور الرئيس افتتاح طريق الكباش رساله للعالم

وصف الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الأثار الأسبق افتتاح طريق الكباش بأنه أهم مشروع أثري تم في القرن الواحد والعشرين.

 

وأضاف حواس في تصريحات تليفزيونيه أن حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي لهذا الحدث هي رسالة للعالم كله أن مصر تهتم بآثارها وتقدمها للعالم أجمع لأنها ليست ملكا لها ولكن للعالم والإنسانية كلها، كما تأتي أهمية هذا الحدث بأنه سيعمل بشكل كبير على جدب السياحة وتشجيع السياح حول العالم لزيارة مصر بشكل عام والأقصر بشكل خاص.

 

وعبر الدكتور زاهي حواس عن سعادته وفخره الكبير لافتتاح المشروع والكشف عن طريق المواكب الكبرى من جديد أمام العالم، حيث قال إن هذا المشروع بدأ منذ عام 2005 عن طريق مجموعة ضخمة من كبار الاثريين مصر وأكثر من 1000 عامل، وجاء الدكتور خالد العناني واستكمل المشروع بمجهود وصفه بالجبار ليقدم للعالم طريق الكباش من جديد.

 

كما أكد الدكتور زاهي حواس على أن هذا المشروع المتكامل قام به الأثريين والمرممين المصريين، داعيًا الجميع لرؤية ومشاهدة الاحتفالية التي ستدخل بيت كل انسان في العالم، موجها كلامه للمصريين “لازم تبقوا فخورين بتاريخنا وآثارنا وفخورين أيضًا بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيحضر هذا الاحتفال بنفسه.

 

وأوضح حواس، أن طريق الكباش يربط بين معبد الأقصر ومعابد الكرنك، بطول 2700 متر، وكان يشهد عيد الأوبت واحتفالات ضخمة يخرج فيها الملك وجميع الكهنة وتستمر الأغاني والاحتفالات لمدة 11 يوما خلال حكم الأسرة 18 ثم زادت لـ17 يوم خلال حكم الأسرة 19، وسنعيد هذا الاحتفال ونظهر للعالم من هو عيد ” الأوبت” ونقدم مدينة الأقصر التي تجملت كأجمل مدينة في العالم وبها أعظم آثار في الدنيا من معبد الأقصر ومعابد الكرنك ووادي الملوك ومعبد حتشبسوت وغيرها من المعالم الأثرية الضخمة. وما زالت في باطنها الكثير وقبل أشهر قليلة تم العثور على “المدينة الذهبية”.

 

واكد  ان : الرئيس عبدالفتاح السيسي يهتم بالتاريخ والآثار والحضارة المصرية وقريبا سيتم افتتاح المتحف المصري الكبير بجانب مشروعات أثرية ضخمة كتطوير القاهرة التاريخية وافتتاح متاحف جديدة في مختلف محافظات مصر، وكلها مشروعات تؤكد للعالم كله كيف أن مصر تهتم بتراثها وحضارتها وفنونها وتقدمها للعالم والإنسانية،

After Content Post
You might also like