«رمضان 2022».. تعرف على أهمية شرب الماء في الشهر الكريم وهذه الكمية مطلوبة

أثناء الصيام تقل نسبة الماء في الجسم طوال شهر رمضان، ومع ذلك لا يلتزم الكثيرون بشرب كميات كافية من الماء التي تكون العنصر الهام للحفاظ على صحة ورشاقة الجسم والشعور بالطاقة والحيوية والسيطرة على مظاهر التعب والإجهاد، لذلك يجب الاهتمام بتناول كميات كافية منه كل يوم، وخاصاً في الأجواء الحارة.

وأوضح أ.د. عاصم أنور أبوعرب، أستاذ سموم وملوثات الغذاء بالمركز القومي للبحوث ورئيس الجمعية المصرية لسلامة الغذاء، أن الماء يلعب دورا هاماً في السيطرة على الشهية، وبالتالي تقليل كمية الغذاء التي نتناولها يومياً وتنشيط عملية الأيض فيزيد معدل حرق السعرات الحرارية وبالتالي يعد شرب الماء أداة فعالة للسيطرة على زيادة الوزن. كما أن تناول الماء بشكل مستمر على مدار اليوم يساعد في بناء الخلايا العضلية والتي قد يتوقف بناؤها في حالات الجفاف، وهو عاملاً مؤثراً على زيادة المهام العقلية.

وفى هذا الشهر الكريم يجب شرب الماء بكثرة على أن يكون ذلك موزعاً بين الإفطار والسحور، وأفضل وقت لشرب الكثير من الماء هو ساعتين بعد الإفطار. ويتم الحصول على الماء بصور متنوعة سواء على هيئة شوربة أو عصائر أو فواكه مثل الموز والتفاح والبرتقال أو خضروات مثل الطماطم والخيار والخس لتعطى الماء بشكل تدريجي في القناة الهضمية وبالتالي عدم الشعور بالعطش طوال اليوم.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن شرب الماء في السحور بكثرة لا يحمي من العطش. وللعطش أثناء الصيام فوائد عديدة، مباشرة أو غير مباشرة نتيجة لزيادة مادة البروستاجلاندين، حيث يمكن أن يحسن كفاءة خلايا الدم، ويحمي الجسم من قرحة المعدة، ويحسن الذاكرة ويحسن آليات عمل الكلى وغير ذلك. وأكثر المسببات للشعور بالعطش في نهار رمضان المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، والحموضة الناتجة عن تناول الأطعمة الحارة، وزيادة الملح في الأطعمة، والتعرض لأشعة الشمس، وارتفاع درجة الحرارة، وتناول حلويات رمضان بكثرة، وللتغلب على الإحساس بالعطش يجب تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا وتكون موزعة بين وجبات الطعام.

 

 

 

 

After Content Post
You might also like