طارق عامر : التطورات الجيوسياسية تفرض على صناع القرار عالميًا إجراءات حاسمة لكبح التضخم

قال طارق عامر ، محافظ البنك المركزي المصري، إن التطورات الجيوسياسية تفرض على صناع القرار عالميًا إجراءات حاسمة لكبح التضخم .

جاء ذلك في كلمته خلال فعاليات الاجتماعات السنوية لبنك التصدير والاستيراد الأفريقي بمصر.

وأوضح أن انعقاد الاجتماعات السنوية لبنك التصدير والاستيراد الافريقي بالعاصمة الإدارية الجديدة يأتي في توقيت يواكب ظروف استثنائية عالمية تحتاج الي رؤية جديدة للتعامل مع التحديات الراهنة.

وأضاف طارق عامر أن اقتصادات العالم ما لبثت أن تبدأ في خطوات التعافي من جائحة كوفيد-19 حتى أطلت الازمة الروسية الأوكرانية بتداعياتها على الدول العالم و ازدادت وطأتها على دول القارة الافريقية.

وتابع أن العالم يتابع باهتمام بالغ -وخاصة السلطات النقدية، ومؤسسات التمويل الدولية -الأحداث المتلاحقة للأزمة التي كانت وما زالت بمثابة تمثل صدمات مالية قوية لاقتصادات الدول حتى العالم النامي والدول المتقدمة التي نراها حاليا تعاني مشاكل وتحديات جسيمة في نسب التنمية ومعدلات التضخم .

وقال إنه على مستوى دول القارة الافريقية ؛ فإنها تعاني أساسا من عدد من المشكلات والأعباء الداخلية والتي زادت الصدمات الخارجية من وطأتها.

وتابع :لقد تحملت حكومات الدول الافريقية أعباء تقديم جزء كبير من ميزانياتها وبرامجها التمويلية لتوفير الإمكانات اللازمة لشراء اللقاحات ضد فيروس كورونا.

لفت طارق عامر إلى أن دول العالم مع تفشي الفيروس كانت اتجهت نحو فرض قيود على السفر وانتقالات الافراد مما أثقل كاهل الدول الافريقية خاصة تلك تعتمد على الاستيراد من الخارج او التي تعول كثيرا على الموارد من قطاع السياحة.

 

After Content Post
You might also like