7 نصائح هامة لتجنب أضرار اللحمة خلال عيد الأضحي

قدمتا أ.د. عفاف عزت، د. دينا مصطفي، قسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومي للبحوث، نصائح هامة لتجنب أضرار اللحمة خلال عيد الأضحي.

1- يجب عند استهلاك اللحوم أن تكون نسبتها صغيرة، وأن تكون مطبوخة مع الخضراوات مثل البصل والثوم والجزر ، كما يجب عدم التركيز على اكلها طوال أيام عيد الأضحى.

2-الإكثار من أكل الوجبات المحتوية على ألياف بنسبة كبيرة مثل الحبوب الكاملة والخضار، حيث تساعد على الوقاية من بعض الأمراض مثل عسرالهضم والانتفاخ.

3-ينصح بتناول الفواكه والخضار لأن بهما مركبات مضادة للأكسدة والتي تساعد على منع تأكسد الخلايا وتلفها.

4-الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطةوعدم الأكتفاءبالجلوس امام التليفزيون والنوم بعد الأكل، لذا ننصحك بالمشي ساعة يوميا على الاقل .

5- كما ينصح السيدات الحوامل بالامتناع عن الأكل من لحم الخروف و الضأني في حالة معاناتهن الشديدة من مشاكل القيء المستمر وعسرالهضم سواء في بداية أشهر الحمل أو خلاله‏‏ نظرا لما يسببه الحمل أساسا من صعوبة الهضم وارتفاع نسبة الحموضةوالارتجاع المعدي‏‏ خصوصاً في الأشهر الأولي من الحمل والأخيرة منه‏.

6- ينصح بشرب كمية كبيره من الماء حيث ان تناول الشخص كميات كبيرة من اللحوم مع عدم شرب كمية كبيرة من المياه يؤدى إلى تكون حصوات بالكلى والمسالك البولية معروفة بحصوة حمض البوليك، وهى تشكل نحو من 20 إلى 30% من مجموع الحصوات التى يصاب بها الإنسان.

7- ينصح بتناول البقدونس مع اللحوم، خاصةً لحوم الخراف، حيث إنه يقلل من امتصاص الدهون ويسهل مرور الفضلات مع تباعد جزئياتها داخل الأمعاء. وهوغني جداً بمركبات “الفيتو” ومضادات الأكسدة والألياف، كما أنه منشط قوي في إفراز عصارة الصفراء من الكبد والتي تسهم بشكل كبير في هضم وامتصاص الدهون الموجودة في لحوم الضأن بالذات.كما أن له مفعول رائع في تخليص الجسم من البوليك وبذلك يقلل ترسيبه في المفاصل مسبباً النقرس.

 

After Content Post
You might also like