لصحتك.. تعرف على مستوى السكر الطبيعي في جسم الإنسان 

يعتبر مستوى السكر في الدم مؤشرا هاما للدلالة على صحة الإنسان، ويخضع هذا المستوى لعدة عوامل تؤثر في نسبته بالدم تتعلق بالعمر والنمط الغذائي ونمط الحياة بالإضافة للصيام، في هذا المقال سنتحدث عن مستويات السكر في الدم والعوامل المؤثرة عليه وكيفية قياسه بالإضافة للمعدل الطبيعي للسكر لدى الصائم وكيفية الحفاظ على مستوياته.

حيث تتحلل الكربوهيدرات الموجودة في الطعام إلى “الجلوكوز” أو كما يعرف بـ”السكر”، الذي يعمل كمصدر للطاقة للجسم، ليدخل هذا السكر إلى الدم بمساعدة هرمون الأنسولين الذي يقوم بنقله للخلايا.

لتقلل هذه العملية من نسبة السكر في الدم في حال تمت بشكل فعال، لتتلقى أعضاء الجسم والعضلات “الوقود” الذي تحتاجه لعملها، دون حدوث زيادة في مستويات السكر.

وفي حال نقص الأنسولين فإنه يؤدي إلى زيادة في نسبة السكر في الدم وقلته في الخلايا وأعضاء الجسم التي يصلها ليتسبب ذلك بإصابة الشخص بمرض السكري.

 

مستويات السكر الطبيعية في الدم

يتم ضمان الحفاظ على القيم الطبيعية لمستوى السكر في الدم من خلال التوازن في عمليات تكوين ونقل ودخول السكر للدم ولأعضاء الجسم.

وتختلف هذه النسبة بحسب العمر، فبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن مستويات السكر للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و60 عامًا تتراوح بين 4.1 إلى 5.9 مليمول/لتر، وبين 60-90 عامًا من 4.6إلى 6.4 مليمول/لتر، وأكثر من 90 عاما من4.2 إلى 6.7 مليمول/لتر.

كما تختلف هذه النسبة بحسب نمط الحياة والإسلوب الغذائي للإنسان، بالإضافة لاختلافه عندما يتم قياسه على معدة فارغة أو بعد الوجبات.

مستوى سكر الدم على معدة فارغة:

تتراوح مستويات السكر في الدم لدى البالغين الذين لم يتناولوا الطعام لمدة 8 ساعات، من 4 إلى 6.1 مليمول/ لتر.

 

مستوى سكر الدم بعد الوجبات:

بعد ساعتين من تناول الطعام، تتراوح مستويات السكر بين 5 و7.7 مليمول/لتر.

العوامل المؤثرة على مستويات السكر في الدم

يمكن أن تختلف مستويات السكر في الدم قليلاً على مدار اليوم اعتمادًا على كمية الطعام ونوع الطعام والنشاط البدني. إن الانحراف القوي في اتجاه أو آخر ينطوي على مخاطر خفية وواضحة.

 

 

 

 

 

After Content Post
You might also like