«رمضان 2022».. السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من اللحوم في الشهر الفضيل

أشارت د. سعاد ابراهيم النجار، أستاذ باحث مساعد بالمركز القومي للبحوث، أن المائدة الرمضانية لا تخلو من اللحوم بالإضافة لأطعمة أخرى والتي غالبا ما تكون دسمة والذي يؤدي لمشاكل صحية، نظرا لأن المعدة تكون غير مهيأة لاستقبال الأطعمة الدسمة بعد صيام نهار طويل مما يؤدي إلى الشعور بالتخمة وزيادة الوزن وسوء الهضم، لذلك ينصح الأطباء بالإكتفاء بالقليل من اللّحوم الحمراء أوالبيضاء كالدجاج والأسماك.

وللحوم فوائد كثيرة حيث يزود الجسم بالأحماض الأمينية الضرورية، كما تعتبر اللحوم مصدر غني بالحديد والزنك ومجموعة فيتامين B, والبروتين المفيد والأجسام المضادة للعدوي مما يعزز الجهاز المناعي وتحسين اﻟﺼّﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ وﺑﻨﺎء أﻧﺴﺠﺔ الجسم.

ورغم الفوائد الكثيرة للحوم فإن الإفراط في تناولها يؤدي لارتفاع الكوليسترول والدهون في الدم، مما يؤثر بدوره على تصلب الشرايين كما أنّها تزيد من تكوين حصوات المرارة وتضخم البروستات، لذلك يوصي أطباء الأغذية بتناول البالغون كمية مناسبة من اللحوم أو الدجاج بما يعادل 70 جرام يوميا تزيد مع الأطفال وممارسي الرياضة.

وفي النهاية فإنه من المهم إتباع نظام غذائي متوازن لتوفير احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الغنية بالأوميجا 3 والبروتينات ومضادات الأكسدة، حيث يكسبهم ذلك مناعة عالية وصحة جيدة لذلك لابد من تناول كمية محدودة من البروتينات بما يعادل 10-35 % من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، والحد من تناول الأغذية الغنية بالدهون حيث يفضل تناول الألبان منزوعة الدسم واللحوم الأقل في الدهون، التقليل من استخدام الملح، تناول السوائل، يفضل الأغذية التي تحتوي على الألياف مثل البقوليات والحبوب الكاملة والخضار والفاكهة، التقليل من السكريات المضافة وأخيرا لابد من التوازن بين تناول السعرات الحرارية وبين عمليات الحرق من خلال الحركة والرياضة.

 

 

After Content Post
You might also like